الابراهيمي: الاتفاق الثلاثي يتضمن عقد جنيف-2 دون شروط مسبقة

الابراهيمي: الاتفاق الثلاثي يتضمن عقد جنيف-2 دون شروط مسبقة

أعلن المبعوث الدولي - العربي الخاص إلى سورية الأخضر الابراهيمي عن أمله بعقد مؤتمر "جنيف 2" قبل نهاية العام الجاري.

وقال الابراهيمي في مؤتمر صحفي، الثلاثاء 5 نوفمبر/تشرين الثاني، في جنيف: "ما زلنا نكافح لعقد المؤتمر قبل نهاية العام.. والأمم المتحدة جاهزة لعقده، والامين العام بان كي مون ما زال مصراً على عقده".


وأضاف ان "الوضع في سورية سيء جدا، وهناك نحو 6 آلاف شخص يغادرون البلاد يوميا، وحوالي 9 ملايين شخص، اي ثلث السوريين، يعانون من الوضع المتدهور".
وأكد ان "الحل الوحيد هو الشروع في حل الأزمة، وهذه الأزمة حلها سياسي فقط، فلا الحكومة ولا المعارضة سيربحان الحرب". وتابع قائلاً "لم نتوصل إلى الآن لموقف يمكننا من اعلان موعد مؤتمر جنيف 2 ، ولكن نأمل عقده قبل نهاية العام". وقال أيضاً "اتفقنا على عقد لقاء ثلاثي جديد في 25 نوفمبر الجاري".


وأوضح الابراهيمي ان "جنيف-2 يختلف عن جنيف-1 لأنه سيمثل فيه سورية وفدان، من الحكومة ومن المعارضة التي عندها مشاكل كثيرة، وهي تعمل بجد على التغلب عليها للوصول إلى موقف وتعيين وفد مقنع للذهاب إلى جنيف، وهذا ما أخرنا قليلاً".


ورداً على سؤال صحفي ان كان شرط رحيل الرئيس السوري بشار الأسد وتزويد ما يسمى «الجيش الحر» بمزيد من الأسلحة هما السببين الرئيسيين في تأجيل عقد المؤتمر، أكد الدبلوماسي العربي ان "الاتفاق الذي تم التوصل إليه مع روسيا والولايات المتحدة والأمم المتحدة هو أن ينعقد المؤتمر من دون شروط مسبقة من أي جهة".