تلوّيح مصري بورقة تنويع مصادر المعونة العسكرية

تلوّيح مصري بورقة تنويع مصادر المعونة العسكرية

صرح وزير الخارجية المصري نبيل فهمي أن مصر ستعمل على تأمين احتياجاتها الحيوية المرتبطة بأمنها القومي من مختلف المصادر الخارجية سواء من الولايات المتحدة أو من غيرها.

وأوضح فهمي الخميس 17 أكتوبر/تشرين الأول في حديث تلفزيوني لقناة "سي ان ان" أن القرار الأمريكي الأخير لا يتعلق بتقليص أو خفض المساعدات الأمريكية السنوية إنما باستمرار تأجيل تسليم بعض أنواع المساعدات، مؤكدا أن القرار غير صائب في وقت تخوض فيه مصر حربا ضد الإرهاب وخاصة في سيناء. وقال فهمي إن مصر حريصة على علاقاتها مع الولايات المتحدة طالما أن هناك حرصا أمريكيا مقابلا استنادا إلى مبدأ تحقيق المصالح المشتركة، لكن مصر ستعمل على تأمين احتياجاتها الحيوية المرتبطة بأمنها القومي من مختلف المصادر الخارجية سواء من الولايات المتحدة أو من غيرها.
وكان فهمي في حديث لـ "الأهرام" الأربعاء قد اعتبر أن العلاقات بين الولايات المتحدة ومصر "في حالة اضطراب" يمكن أن يؤثر على الشرق الأوسط كله.
وقد اعتبرت الحكومة قرار الولايات المتحدة تعليق جزء من المساعدات العسكرية للقاهرة، والتي تحصل عليها منذ اتفاقية كامب ديفيد، عقابا ومحاولة للضغط بعد إسقاط الرئيس محمد مرسي وإبعاد جماعة "الإخوان المسلمين" عن الحكم.