_
أكثر من 22 إضراب عمالي اليوم 2 تشرين الأول 2018

أكثر من 22 إضراب عمالي اليوم 2 تشرين الأول 2018

رصدت نشرة «قاسيون» اليومية حول الإضرابات العمالية اليوم الثلاثاء 2 تشرين الأول: 22 إضراباً عن العمل وتحضيراً لـ 6 إضرابات قادمة، في 18 بلداً حول العالم:

 

إفريقيا

لليوم السادس على التوالي، يتواصل الإضراب العام التحذيري الذي دعا إليه مؤتمر عمال نيجيريا من أجل تعديل الحد الأدنى للأجور على المستوى الوطني من 50 دولار في الشهر إلى 140 دولاراً في الشهر في ظل فشل المفاوضات بين النقابات والحكومة ويستمر الإضراب ليوم إضافي. 

أضرب 120 من عمال المنطقة الصناعية بسوسة التونسية مطالبين بالتأمينات الاجتماعية. عمال أضرب عمال المجمعات الكيميائية التونسية مطالبين بالتثبيت في العمل ومنع العمل المؤقت.

يستعد أساتذة المدارس في القنيطرة المغربية للإضراب يوم 22 أكتوبر، بينما حدثت احتجاجات وإضراب في طنجة ضد التسريح التعسفي.

كما أضرب 700 من عمال الرعاية الصحية المنزلية في نورثكامب جنوب إفريقيا ضد التسريح التعسفي.

أوروبا 

يتواصل إضراب عمال شركة الطيران الإيرلندية لليوم السابع على التوالي احتجاجاً على عقود العمل المؤقتة لأطقم الضيافة، وأدى ذلك إلى توقف 150 رحلة طيران في مختلف أنحاء أوروبا. 

دخل عمال خدمات مياه الشرب في البرتغال إضراباً يوم 1 أكتوبر لمنع الخصخصة وحماية خدمات المياه وحقوق العمال، ويستعد 6000 عامل زراعي للإضراب في بريطانيا يوم 21 أكتوبر. 

بعد إضرابهم الذي شلّ معظم الخدمات العامة والنقل في العاصمة بروكسل الأسبوع الماضي، أضرب 10 آلاف من عمال الخدمات العامة من أجل الإجازات المرضية. كما أضرب عمال المترو في غرناطة الإسبانية من أجل مطالبهم. 

يستعد عمال الكهرباء في فنلندا إلى الإضراب يوم غد احتجاجاً على الهجوم الحكومي على الحقوق العمالية، وتستعد النقابات السويدية لتنفيذ إضراب للعمال يشمل 150 موقعًا صناعياً بمشاركة 22000 عامل يوم الأربعاء 3 أكتوبر ليوم واحد احتجاجاً على القوانين الحكومية. ويستعد عمال 4500 من عمال الصناعات الغذائية في 15 شركة فنلندية لتنفيذ إضراب يوم 3 أكتوبر القادم احتجاجاً على القوانين الحكومية التي تصدر تشريعات تسهل من تسريح العمال بشكل تعسفي.

وانتهى اليوم إضراب عمال السكك الحديدية في بريطانيا بعد ان استمر منذ 30 أيلول الماضي من أجل زيادة الأجور. 

أمريكا الشمالية والجنوبية

يواصل المئات من عمال الملاعب في كيبيك بكندا منذ 5 أيام إضرابهم الأولي لمدة 6 أيام مع تهديد بالإضراب لمدة 18 يوماً من أجل الوصول إلى اتفاق حول عقود العمل الجديدة. ودخل إضراب كوستاريكا يومه الواحد والعشرين احتجاجاً على السياسة الضريبية. 

يستمر إضراب عمال 10 الفنادق في شيكاغو من أجل زيادة الأجور، وإضراب لعمال ماكدونالدز في 7 ولايات أمريكية من أجل 15 دولاراً للساعة، وأضرب عمال سائقوا شاحنات مرفأ كاليفورنيا. وعمال كوكا كولا في بلوفيلد ضد التسريح التعسفي ويذكر أن أكبر إضراب لكوكا كولا كان عام 2000 حيث استمر إضراب العمال 21 اسبوعاً. وتستعد نقابة التعدين الكندية للإضراب احتجاجاً على الضرائب العقابية الأمريكية التي ستأكل أجور عمال الصلب والفولاذ والالومنيوم. وأضرب عمال شركة الطيران الأمريكية جيت بلو لإضراب عام يوم 2 أكتوبر من أجل الأجور.

استراليا

أضرب موظفو مطارات استراليا الخمس الكبرى وخطوط الطيران الأسترالية في العالم اليوم احتجاجاً على ظروف العمل والأجور المتدنية. وبحسب نقابة عمال النقل الأسترالية تهدد هذه الظروف سلامة قطاع النقل الجوي.

آسيا

دخل إضراب عمال مصانع ياماها في كانتشيبورام الهندية يومه الثالث عشر للمطالبة بزيادة الأجور، بينما دخل إضراب عمال الطرقات في الهند يومه السادس عشر. 

ويتواصل إضراب عاملات الخدمات الصحية يومه الـ 37 في كشمير الهندية. ودخل إضراب عمال الصرف الصحي شرق دلهي يومه الواحد والعشرين. ودخل إضراب عمال وكالة الغاز الهندية يومه الثاني مطالبين بإعادة العمال المسرحين تعسفاً إلى عملهم ودخل إضراب عمال السكائر يومه الخامس في مدينة ماريكينا بالفيليبين من أجل مطالب عمالية.