زاخاروفا: مشاركة دائرة المفوض السامي لشؤون اللاجئين في عودة اللاجئين السوريين أمر سابق لأوانه

زاخاروفا: مشاركة دائرة المفوض السامي لشؤون اللاجئين في عودة اللاجئين السوريين أمر سابق لأوانه

أعلنت الناطقة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروف، أن موسكو تعتبر إشراك دائرة المفوض السامي لشؤون اللاجئين في عملية عودة اللاجئين السوريين إلى وطنهم أمرا سابقا لأوانه.

وقالت في موجز صحفي، اليوم الأربعاء: "إن قيادة دائرة المفوض الأممي السامي لشؤون اللاجئين تعتقد أن من الضروري ضمان مجموعة كاملة من الشروط السياسية ( لعودة اللاجئين). ويثير هذا الموقف تساؤلات كثيرة لدينا. لذلك من السابق لأوانه الحديث عن احتمال الإشراك الواسع لدائرة المفوض الأممي السامي لشؤون اللاجئين فى عملية عودة اللاجئين السوريين".

كما وصفت تصريح المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، فيليبو غراندي، حول الخطر المزعوم الذي يواجهه اللاجئون السوريون الراغبون في العودة إلى وطنهم بـ "السخيف".

وأضافت: "إن عملية إجلاء الخوذ البيضاء من سورية شاركت فيها المنظمات الدولية والمجتمع الدولي، أما عودة اللاجئين السوريين الذين يرغبون بالعودة إلى وطنهم فيرفض الكثيرون منهم المشاركة في ذلك ويقولون إن الأوضاع هناك غير آمنة".

وتابعت: "وهناك حالة غريبة: عندما كان المدنيون يعيشون في سورية وعندما قام الكثير من الدول الغربية والإقليمية بتمويل الإرهابيين، لم تكن الأوضاع الأمنية هناك بالنسبة لهم (للسكان المدنيين) خطرة، أما الآن فتعد عودتهم إلى وطنهم وفق رغبتهم عملية خطرة. إنه أمر سخيف تماما".

وكان مفوض الأمم المتحدة السامي لشؤون اللاجئين، فيليبو غراندي، قد قال سابقا إن عودة اللاجئين السوريين إلى الوطن في الظروف القائمة أمر خطر.