لافرينتييف: اللقاء في سوتشي أنجز مهماته

لافرينتييف: اللقاء في سوتشي أنجز مهماته

أعرب ألكسندر لافرينتييف، رئيس الوفد الروسي في لقاء «أستانا 10» حول سورية في سوتشي، في مقابلة تلفزيونية، مساء أمس الثلاثاء، عن ارتياح الجانب الروسي لنتائج هذا اللقاء.

ووصف الدبلوماسي نتائج اللقاء الدولي الرفيع حول سورية في سوتشي بالإيجابية، قائلاً: «لقد رصدنا جدية مواقف جميع الأطراف المشاركة في العمل الجاري ضمن صيغة أستانا، وذلك على جميع المستويات، ليس من قبل الدول الضامنة كتركيا وإيران وروسيا بالطبع، بل من طرف المعارضة السورية أيضاً. فقد تغيرت هذه الأخيرة إلى حد ما، وبدأت تنظر إلى الأمور نظرة أكثر واقعية.. حتى بدا لي، من خلال اتصالاتي الكثيفة جداً مع ممثليها اليوم، أنها مهتمة بالفعل بإيجاد حل مقبول ما، ومستعدة لتقديم مساعدة في هذا المجال.. وهذا ما يمكنني من القول إن المهام التي طرحناها أمام هذا اللقاء قد تم إنجازها».

وأشار لافرينتييف إلى أن حضور المبعوث الدولي الخاص إلى سورية، ستيفان دي ميستورا، لقاء سوتشي جاء «نتيجة إيجابية بحد ذاتها»، مؤكداً أن وفود الدول الثلاث أجرت معه مشاورات جوهرية أسفرت عن توصل الأطراف إلى اتفاق مع دي ميستورا حول مواصلة العمل في المستقبل ومناقشة الجوانب المختلفة لأداء اللجنة الدستورية السورية، علماً أن هذه اللجنة يجب أن تبدأ عملها في أسرع وقت ممكن، من وجهة نظر روسيا.