موسكو ترحب بتسليم دمشق قائمة مرشحيها إلى اللجنة الدستورية لدي ميستورا وتأمل بخطوة مماثلة من المعارضة

موسكو ترحب بتسليم دمشق قائمة مرشحيها إلى اللجنة الدستورية لدي ميستورا وتأمل بخطوة مماثلة من المعارضة

رحبت روسيا بتسليم الحكومة السورية قائمة مرشحيها إلى اللجنة الدستورية للمبعوث الأممي الخاص إلى سوريا، ستيفان دي ميستورا، وأعربت عن أملها في أن تتخذ المعارضة خطوة مماثلة.

 

وقالت الخارجية الروسية، في بيان أصدرته بهذا الصدد، اليوم الثلاثاء: "أفادت معلومات واردة بأن ممثلين سوريين في جنيف سلموا لدي ميستورا قائمة المرشحين من جانب الحكومة إلى اللجنة الدستورية، إن موسكو أشادت ورحبت بهذه الخطوة، التي اتخذتها قيادة الجمهورية العربية السورية".

وأضافت الخارجية الروسية في بيانها: "نأمل في أن يبدي ممثلو المعارضة السورية والدول، التي تحظى بنفوذ لديها، موقفا بناء ويعلنون استعداداهم للعمل اللاحق على دفع العملية السياسية قدما إلى الأمام دون طرح شروط مسبقة، وفق ما ينص عليه القرار 2254 الصادر عن مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة".

وكان المشاركون في "مؤتمر الحوار الوطني السوري"، الذي انعقد في سوتشي الروسية يوم 30 يناير الماضي، اتفقوا على تشكيل لجنة دستورية من شأنها أن تعمل مع دي ميستورا على إعداد مقترحات خاصة لصياغة دستور جديد لسوريا.

وتضم القائمة المبدئية للمرشحين إلى اللجنة 150 شخصا، ويمثل 100 منهم الحكومة السورية والمعارضة الداخلية، فيما يبلغ عدد أعضاء المعارضة الخارجية 50 فردا.

واعتبر المندوب الأممي الخاص إلى سوريا في وقت سابق أن اللجنة الدستورية يجب ألا تضم أكثر من 50 عضوا.