احتجاجات ضد الأغذية المعدّلة وراثياً

احتجاجات ضد الأغذية المعدّلة وراثياً

اجتاحت التظاهرات شوارع عدد من العواصم مثل، بيونيس آيرس، وهامبورج، وباريس، للتنديد بعمالقة الشركات الكيميائية الزراعية، «مونسانتو، وباير، وسينجينتا».

وقد سار مئات الأشخاص، أمس في فرنسا، محتجين ضد الأغذية المعدّلة وراثياً، مطالبين بالمنهج الإيكولوجي الزراعي، دون استخدام المبيدات الحشرية.

كما خرج نحو ألفي شخص إلى الشوارع ضد شركات الكيماويات «مونسانتو»، و«باير»، و«باسف» في بازل بسويسرا، حيث يوجد مقرها في سينجينتا، أحد أكبر منتجي المبيدات في العالم.

واحتج المشاركون على البذور المعدّلة وراثيًا والاحتكارات في القطاع الزراعي، وانتقدوا استخدام المبيدات السامة في بلدان الجنوب، وتوسيع الهندسة الوراثية، وممارسة براءات الاختراع في البذور.

وفي أواخرعام 2017، صرحت شركة «باير» بأنها تتوقع إبرام صفقة لشراء شركة التكنولوجيا الحيوية الأمريكية «مونسانتو» في أوائل عام 2018، وتواصل العمل عن كثب مع السلطات للحصول على جميع الأذونات اللازمة.

وفي عام 2016، وافق المساهمون في الشركة الزراعية الأمريكية «مونسانتو» على عملية اندماج مقترحة بقيمة 66 مليون دولار مع شركة تابعة لشركة «باير» الكيميائية في ألمانيا، وقد أثارت هذه الخطوة انتقادات بين علماء البيئة والمزارعين في جميع أنحاء أوروبا.