بيان مشترك صيني أمريكي

بيان مشترك صيني أمريكي

توصلت الولايات المتحدة والصين إلى اتفاق حول اتخاذ تدابير لإزالة عدم التوازن التجاري بين البلدين، عبر موافقة بكين على زيادة حجم البضائع الأمريكية المستوردة.

وجاء في بيان مشترك نشره البيت الأبيض، اليوم السبت، في أعقاب محادثات مطولة عقدها مسؤولون أمريكيون مع وفد تجاري صيني، أنه "تم التوصل إلى اتفاق بشأن اتخاذ تدابير فعالة بهدف تخفيض عدم التوازن التجاري بين الولايات المتحدة والصين بشكل جدي".

وتابع البيان أن الصين ستزيد بشكل ملحوظ شراء السلع والخدمات الأمريكية، وذلك "لتلبية الاحتياجات المتزايدة للشعب الصيني، ونظرا لضرورة ضمان تنميتها الاقتصادية العالية الجودة"، مشيرا إلى أن الحديث يدور في المقام الأول عن المنتجات الزراعية والطاقة.

كما أورد البيان المشترك أن الطرفين اتفقا على رفع مستوى تعاونهما في مجال حماية الممتلكات الفكرية.

وفي وقت سابق من السبت، صرح المستشار الاقتصادي للبيت الأبيض، لاري كودلو، بأن الصين "تلبي الكثير" من مطالب واشنطن بخصوص خفض فائضها التجاري مع الولايات المتحدة، لكن البلدين لم يتوصلا حتى الآن إلى اتفاق.

وأضاف قائلا: "أعتقد أنهم يريدون إبرام اتفاق. ونحن سنساعدهم". وذكر المستشار أن الصينيين قدموا مقترحا لخفض فائضهم التجاري مع الولايات المتحدة بأكثر من 200 مليار دولار، وخاصة في قطاعي الطاقة والزراعة.

وتابع كودلو: "هذا رقم جيد... أظن أن من المهم أيضا بنفس القدر أن يخفضوا معدلات رسومهم الجمركية وأن يخفضوا الحواجز التجارية الأخرى، ويجب أن يكون لدينا آلية يمكن التحقق منها وبموجبها تتوقف عمليات نقل التكنولوجيا وسرقة الملكية الفكرية".