بيونغ يانغ توقف التجارب النووية واختبارات الصواريخ الباليستية

بيونغ يانغ توقف التجارب النووية واختبارات الصواريخ الباليستية

أعلن الرئيس الكوري الشمالي، كيم جونع أون، إن بلاده ستجمد التجارب النووية وإطلاق الصواريخ وستغلق موقع التجارب النووية في شمال البلاد.

وأوضحت وكالات أنباء كورية بأن القرار الذي تم تبنيه بالإجماع كان بعنوان «الإعلان عن انتصار عظيم لمنهج بيونغ- يانغ» المتمثل في تحقيق التنمية الاقتصادية وتقوية القدرات النووية معاً» ، ويتضمن «وقف التجارب النووية والإطلاق التجريبي للصواريخ الباليستية العابرة للقارات، وذلك ابتداءً من اليوم الموافق 21 من نيسان عام 2018».

وأوضح القرار أنه «ومن أجل تأكيد وقف التجارب النووية بشفافية وإبداء حسن النوايا، سيتم إغلاق موقع إجراء التجارب النووية في شمال البلاد».

يشار إلى أن موقع إجراء التجارب النووية في شمال البلاد، الذي أشارت إليه كوريا الشمالية هو ميدان مخصص للتجارب النووية في منطقة «بونغكيه - ري» بإقليم هانكيونغ الشمالي، حيث جرت فيه ست تجارب نووية (9 تشرين أول 2006، 25 أيار 2009، 12 شباط 2013، 6 كانون ثانِ، و9 أيلول 2016، 3 أيلول 2017).

كما جاء في القرار أن «الدولة ستمضي قدماً لتهيئة بيئة عالمية ملائمة لبناء الاقتصاد الاشتراكي، وهي تقوم بالتنسيق الوثيق لإجراء الحوار بصورة نشطة مع الدول المجاورة والمجتمع الدولي، وذلك من أجل الحفاظ على السلام والاستقرار في شبه الجزيرة الكورية والعالم».