_
بوغدانوف: مشاورات مع تركيا وإيران تحضيراً للقاء أستانا 9

بوغدانوف: مشاورات مع تركيا وإيران تحضيراً للقاء أستانا 9

أدلى بوغدانوف بتصريحات حول التحضيرات لمؤتمر أستانا-9، الذي من المتوقع عقده في 14 و15 أيار المقبل.

قال المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ميخائيل بوغدانوف، لوكالة "نوفوستي" إن التحضير للقاء "أستانا-9" مستمر. وأوضح الدبلوماسي أن وفدا روسيا رفيع المستوى يضم المبعوث الخاص للرئيس فلاديمير بوتين للتسوية السورية، ألكسندر لافرينتيف، ونائب وزير الخارجية الروسي، سيرغي فيرشينين، أجريا مؤخرا مشاورات في تركيا وإيران بشأن عقد اللقاء.
وأضاف بوغدانوف أن عسكريين روس شاركوا أيضا في المشاورات.
من جانبه قال وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، في حديث لقناة TRT التلفزيونية التركية اليوم الخميس أن:  "الخطوات الأكثر جوهرية بشأن الملف السوري، اتخذت في أستانا ثم في سوتشي، وهي عملية تستكمل عملية جنيف.. سنواصل محادثاتنا وسيعقد اللقاء الجديد في أستانا في 14-15 مايو".
وذكرت القناة أن وزير الخارجية التركي أدلى بتصريحاته هذه أثناء محادثات أجراها في أنقرة مع نظيره الكازاخستاني، خيرت عبد الرحمانوف، الذي بحث معه عملية أستانا، إلى جانب العلاقات الثنائية بين البلدين.
وكانت الرئاسة الإيرانية أفادت، يوم الأربعاء، بأن الرئيس حسن روحاني بحث هاتفيا مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان، آخر تطورات الملف السوري، واتفقا على مواصلة التعاون مع روسيا للتوصل لحل سياسي للأزمة.
وكان المبعوث الخاص للرئيس الروسي للتسوية السورية، ألكسندر لافرينتيف، قد أعلن مطلع الشهر الحالي أن اللقاء التاسع في أستانا قد يعقد في 14-15 مايو.

المصدر: وكالات