من هو ميغيل دياز كانيل؟

من هو ميغيل دياز كانيل؟

رشحت الجمعية الوطنية في كوبا النائب الأول لرئيس مجلس الدولة ميغيل دياز كانيل لرئاسة البلاد، ومن المتوقع أن توافق على تعيينه في أعلى منصب في الدولة اليوم الخميس، ليحل محل الرئيس الحالي راؤول كاسترو.

ولد ميغيل دياز كانيل عام 1960 في مدينة بلاسيتاس بمقاطعة فيلا كلارا على الساحل الشمالي لكوبا لعائلة بسيطة ووالده عامل ميكانيكي، وتخرَّج من جامعة لاس فيلاس المركزية في مدينة سانتا كلارا، وحصل على شهادة مهندس عام 1982.

وبعد الخدمة العسكرية أصبح معلماً في الجامعة التي تخرج فيها، وانضم إلى اتحاد الشيوعيين الشباب الكوبي عام 1987. وفي 1994 انتخب سكرتيراً للجنة الحزب الشيوعي الكوبي في المقاطعة التي ولد فيها.

وفي عام 2003 صعد دياز كانيل إلى المكتب السياسي للجنة المركزية للحزب بمقترح راؤول كاسترو. وفي فترة 2009 – 2012 كان وزيراً للتعليم العالي في حكومة البلاد، حتى انتخب في منصب النائب الأول لرئيس مجلس الدولة.

وتكثر التوقعات بأن يواصل ميغيل دياز كانيل نهج «الإصلاحات الحذرة والتدريجية»، الذي بدأ في عهد راؤول كاسترو، علماً بأنه معروف بتمسكه بالماركسية اللينينة، حيث أكد هو نفسه في أحد تصريحاته الصحفية ثقته بضرورة استمرار النهج.