زاسبيكين: سنسقط الصواريخ الأمريكية التي تستهدف سورية وسنرد على مراكز إطلاقها

زاسبيكين: سنسقط الصواريخ الأمريكية التي تستهدف سورية وسنرد على مراكز إطلاقها

أكد سفير روسيا في لبنان، ألكسندر زاسبيكين، في حديثٍ مع تلفزيون «المنار» اللبناني، إن روسيا تلتزم بتحذيرات رئيسها بالتصدي لأي عدوان أمريكي ضد سورية، بإسقاط الصواريخ التي تستهدفها والرد على مراكز إطلاقها.

وقال: «إذا ما أقدمت الولايات المتحدة وحليفاتها من الدول الغربية على توجيه ضربة ضد سورية، فأنا أذكر بالتحذيرات التي وجهها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ورئيس أركان القوات المسلحة الروسية، الجنرال فاليري غيراسيموف، حول عزمنا إسقاط الصواريخ الموجهة نحو سورية والرد على مصادر إطلاقها».

واعتبر زابيسكين أن الحملة الأمريكية الغربية ضد بلاده تأخذ طابعاً استراتيجياً، وأكد أن لدى موسكو كل الوسائل اللازمة للصمود والمواجهة.

وأضاف: «نحن نشهد في الآونة الأخيرة تصعيداً خطيراً للأزمة في سورية، ولكن في نفس الوقت التصادم المباشر يجب أن يكون مستبعداً، ولذلك نحن جاهزون للتفاوض».

وكشف السفير زاسبيكين أنه «خلال القمة الثلاثية التي عقدت في تركيا مؤخراً، بين الرؤساء الروسي فلاديمير بوتين، والتركي رجب طيب أردوغان، والإيراني حسن روحاني، تم وضع خطة ملموسة لإنهاء التصعيد في سورية في المستقبل القريب بمعزل عن الأمريكيين والغربيين، لذلك، فهذه الأطراف تحاول العرقلة، وتسعى كل منها للقيام بما تستطيع من وضع العقبات أمام تحسين الوضع في سورية».

وفي سياق متصل وصف المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف تصريحات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب حول عزمه على شن ضربات صاروخية على سوريا، بأنها "دبلوماسية تويتر".

وشدد المتحدث باسم الرئاسة الروسية للصحفيين على أن موسكو كانت ولا تزال مقتنعة بأن المزاعم عن استخدام الأسلحة الكيميائية في مدينة دوما بغوطة دمشق الشرقية مزيفة ولا يمكن استخدامها كذريعة لاتخاذ أي خطوات عسكرية ضد سوريا.

وأعرب بيسكوف عن تأييد موسكو للمبادرات الجدية إزاء الأزمة السورية وغيرها من القضايا الدولية، قائلا: "أكرر مرة أخرى أننا لا نود أن نكون طرفا في دبلوماسية تويتر".

وأشار المتحدث مرة أخرى إلى أهمية أن تتفادى جميع الأطراف الخطوات التي من شأنها الإضرار بالوضع الهش أصلا حول سوريا.

 

آخر تعديل على الأربعاء, 11 نيسان/أبريل 2018 20:10