موسكو: نأمل ألا تصل الأمور للمواجهة العسكرية مع واشنطن

موسكو: نأمل ألا تصل الأمور للمواجهة العسكرية مع واشنطن

أعرب نائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل بوغدانوف، عن أمل موسكو في ألا تصل الأمور في سورية إلى مستوى التهديد باندلاع مواجهة عسكرية بين روسيا والولايات المتحدة.

وأكد بوغدانوف اليوم الثلاثاء، أثناء مؤتمر صحفي له، أن موسكو لا تزال تجري اتصالات عملية مع واشنطن بخصوص سورية، مؤكداً أن الطرف الروسي يأمل في أن تنتصر العقلانية في هذا البلد.

وذكر الدبلوماسي أن روسيا قلقة من التصريحات الأمريكية بخصوص إمكانية توجيه ضربة عسكرية إلى سورية، مشدداً على أن هذا الأمر غير مقبول إطلاقاً وفي غاية الخطورة.

وأضاف أن موسكو تأمل بأن تأخذ الولايات المتحدة في عين الاعتبار بيان الخارجية الروسية الذي يحذر من العواقب الوخيمة لأي اعتداء خارجي على سورية بذريعة أخبار مفبركة.

وفي سياقٍ مواز،  كشف بوغدانوف، عن استدعاء سفير الكيان الصهيوني لدى موسكو إلى مقر الخارجية اليوم الثلاثاء. ورداً على سؤال حول ما إذا كان هجوم الطيران الصهيوني على قاعدة التيفور العسكرية في سورية سيتم بحثه، قال بوغدانوف: «سنناقش كل شيء».

وفي سياقٍ متصل، اعتبر الكرملين موقف الولايات المتحدة وبعض الدول الأخرى من تطورات الأحداث في سورية، غير بناء، وشدد على أن موسكو لن تتخلى عن جهودها الدبلوماسية لتسوية الأزمة هناك.

وذكر المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف، أثناء مؤتمر صحفي عقده اليوم، أن واشنطن وحلفاءها يغضون النظر عن الحقائق ويصدرون أحكاماً مسبقة فيما يتعلق بالهجوم الكيميائي المزعوم على مدينة دوما في غوطة دمشق الشرقية.

ولفت بيسكوف إلى أن إصدار أحكام دون تحقيق «أصبح تقليداً تسير عليه الولايات المتحدة».