التحالف الدولي لا يستجيب لنداءات فتح الممرات الإنسانية في الرقة

التحالف الدولي لا يستجيب لنداءات فتح الممرات الإنسانية في الرقة

أكدت الخارجية الروسية أن الوضع في الرقة كارثي جراء قصف التحالف، وأن النداءات لفتح ممرات إنسانية هناك لم تلق أي رد، فيما ينص القرار الأممي 2401 على توزيع المساعدات في عموم سورية.

 

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروافا: "أكثر ما يثير قلقنا هو الوضع في مدينة الرقة التي تعاني دمارا كبيرا طال بنيتها التحتية، جراء الاشتباكات العنيفة التي دارت بين قوات سورية الديمقراطية مدعومة بطائرات التحالف الدولي بقيادة واشنطن، وعناصر تنظيم "داعش" الإرهابي قبل تحريرها في أكتوبر 2017".

وأشارت زاخاروفا إلى أن الاشتباكات تخللتها ضربات عنيفة لطائرات التحالف بما في ذلك بقنابل الفوسفور الأبيض، ترافقت مع قصف مدفعي وإطلاق قذائف هاون، ما أدى إلى دمار هائل في المدينة.

وأضافت أن ممثلي التحالف الدولي لم ستجيبوا أثناء الاشتباكات إلى أي نداءات لتقديم مساعدات إنسانية أو فتح ممرات إنسانية لإجلاء المدنيين أو حتى تقديم المساعدات الطبية وإجلاء المرضى، "مصير المدنيين لايهمهم ولا يهم المجتمع الغربي".

وتابعت زاخاروفا أن جميع الهدن قصيرة الأجل التي نادت بها "قسد" خلال عمليات محاربة داعش في الرقة كانت تهدف في حقيقة الأمر إلى إخراج مسلحي داعش من الرقة ونقلهم إلى دير الزور ومناطق أخرى لتكون في مواجهة القوات الحكومية.

وأشارت المتحدثة إلى أن مدينة الرقة باتت الآن "مدينة أشباح، يظهر ذلك جليا من خلال المقاطع المصورة عبر الطائرات بدون طيار.. والتي تظهر الدمار الكبير الذي ألحق بالمدينة من تدمير للبنية التحتية بشكل كامل وتدمير المستشفيات والمدارس والمباني وشبكات الكهرباء وشبكات المياه والصرف الصحي، فضلا عن إفادات مصادر محلية في المدينة بانبعاث روائح من تفسخ الجثث المنتشرة في المدينة، فضلا عن وفرة القنابل والألغام المزروعة في المدينة".

وأبدت المتحدثة استغرابها من تعليق جميع المبادرات الدولية المتعلقة بتخصيص الأموال لإزالة تلك الألغام.

وأوضحت زاخاروفا أن الرقة يجب أن تكون تحت السيادة الشرعية السورية، منوهة بأن تواجد القوات الأمريكية شرق نهر الفرات هو انتهاك لسياة سوريا والقانون الدولي لأنها تتواجد على أرض ذات سيادة بدون موافقة الحكومة، "الولايات المتحدة، في انتهاك لسيادة سوريا، موجودة شرق نهر الفرات، لا تسمح للسلطات العسكرية ولا حتى المدنية بالدخول إلى المناطق التي تتواجد فيها وكذلك للمنظمات الإنسانية الدولية، والصحفيين".

وأكدت زاخاروفا على ضرورة لفت انتباه المجتمع الدولي وأعضاء التحالف الدولي إلى أن القرار الأممي 2401 لمجلس الأمن نادى بتسهيل إيصال المساعدات الإنسانية إلى المحتاجين في جميع أنحاء سوريا بما فيها الرقة دون أي عوائق.