بيان إعلامي اجتماع الرياض 10-11 شباط 2018

بيان إعلامي اجتماع الرياض 10-11 شباط 2018

عقدت هيئة التفاوض السورية يومي السبت والأحد 10-11 شباط 2018 اجتماعها الدوري في العاصمة السعودية الرياض برئاسة د.نصر الحريري رئيس الهيئة وبحضور أعضاء الهيئة. وتضمن جدول أعمال الاجتماع العديد من النقاط على المستوى الداخلي للهيئة وعلى المستوى العام.

على صعيد الوضع العام؛
تمت مناقشة التطورات الميدانية، والتصعيد العسكري الذي لجأ إليه النظام، والحالة الكارثية التي وصلت إليها العديد من المناطق بفعل استخدام مختلف أنواع الأسلحة المحرمة دولياً، واستهداف البنية التحتية والمستشفيات ومراكز الإسعاف.
استعرض المجتمعون ما قامت به الهيئة من تواصل مع مختلف الجهات الفاعلة دولياً لوقف همجية النظام ووضع حد لتجاوزاته لكل القرارات الأممية، وارتكابه جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية تحت سمع وبصر المجتمع الدولي.
كما شدد المجتمعون على أهمية الحراك الدولي والتواصل مع الدول العربية وجامعة الدول العربية.
أدان المجتمعون الاعتداءات الإسرائيلية وأكدوا أن العدو الصهيوني هو عدو لكامل الشعب السوري ؛ و أنهم يرفضون أي محاولة لتحويل سورية إلى ساحة للنزاعات الاقليمية.
أكدت الهيئة على أهمية التهدئة في عفرين، وضرورة إزالة الإرهاب الذي يحول دون تنفيذ مناطق "خفض التصعيد".
و أعادت الهيئة تأكيد مطالبتها بالخروج الفوري لكافة القوات الأجنبية من سورية.
كما جرت مناقشات معمقة لمختلف مستجدات العملية السياسية ومسار المفاوضات السورية الجارية تحت مظلة الأمم المتحدة وجهود المبعوث الدولي لتشكيل اللجنة الدستورية، وتمت مراجعة نتائج مجمل الاتصالات والزيارات التي قامت بها الهيئة في تواصلها مع المجتمع الدولي والدول العربية وما تم خلال الزيارات من تبادل للأراء حول كل ما يجري في أروقة المفاوضات حيث أكدت مواقف الهيئة في لقاءاتها على مرجعية الأمم المتحدة لكامل مراحل العملية التفاوضية والحرص على تنفيذ القرار 2254 بكليته.
وعلى هامش الاجتماع الدوري، التقى أعضاء الهيئة مع وفد المبعوث الدولي ستيفان ديمستورا وبحثوا معه كل ما يتعلق بالعملية التفاوضية حيث تم طرح العديد من الأسئلة من قبل أعضاء الهيئة على أعضاء وفد المبعوث الدولي؛ وتم تبادل وجهات النظر حول النقاط التي تحتاج إلى توضيح؛ وركز أعضاء الهيئة في لقائهم مع الوفد على النقاط الأساسية في تشكيل اللجنة الدستورية، وطبيعة مكوناتها، وصلاحياتها، ومعايير اختيار الممثلين ضمنها. وانتهى اللقاء بتحميل الوفد رسائل واضحة للمبعوث الدولي ستيفان ديمستورا.
على المستوى الداخلي للهيئة.
نقل رئيس الهيئة ملخص عما يحدث في المشهد السياسي الدولي لمختلف المناطق كممثلي العشائر في سوريا ومجموعة النشطاء الاعلاميين في الغوطة وباقي مكونات المعارضة السورية والفعاليات الثورية بمختلف أطيافها.
وبخصوص النظام الداخلي للهيئة فقد تمت مناقشة التعديلات المقترحة من قبل أعضاء الهيئة على بعض مواد النظام ورفعت لصياغتها بشكل نهائي و إقرارها. كما تمت مناقشة البيانات الإعلامية التي صدرت أو ستصدر من مكونات الهيئة حول القضايا المستجدة وتوحيد الخطاب الإعلامي المعبر عن رأي وموقف الهيئة.

 

آخر تعديل على الإثنين, 12 شباط/فبراير 2018 20:12