برلماني روسي لوفد هيئة المفاوضات: لا نقف إلى جانب أحد في النزاع السوري

برلماني روسي لوفد هيئة المفاوضات: لا نقف إلى جانب أحد في النزاع السوري

أعلن رئيس لجنة الشؤون الدولية في مجلس الاتحاد الروسي، قسطنطين كوساتشوف، أن روسيا لا تتدخل في عملية التسوية السورية، ولا تقف إلى جانب أحد في النزاع الداخلي السوري.

وقال كوساتشوف خلال لقائه وفد «هيئة التفاوض» اليوم الاثنين: «هناك محاولات لاتهام روسيا بأنها تقف إلى جانب أحد في النزاع السوري. هذا غير صحيح. نحن طرف في مسألة واحدة فقط، وهي مسألة القضاء على بؤر الإرهاب على الأراضي السورية».
وبشأن عملية التسوية السورية، أكد كوساتشوف أن روسيا تحترم سيادة سوريا و «حق الشعب السوري في تقرير مصير البلاد بنفسه وبدون أي تدخل خارجي».
 وتابع البرلماني قائلاً: «نحن نعرف أن عملية جنيف بصورتها الحالية لا ترضي أي طرف، لا في دمشق، حيث السلطات الرسمية، ولا في صفوف المعارضة. لكننا لا نرى بديلا لعملية جنيف وتلك الجهود التي تبذلها الأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي من أجل تنفيذ القرار (حول التسوية السورية)».
كما أكد أن مؤتمر الحوار الوطني في سوتشي لا يعتبر بديلا لعملية جنيف قائلا: «كانت هناك كذلك شكوك بأن روسيا تخوض لعبة مزدوجة، عندما أطلقنا مع إيران وتركيا عملية أستانا. ونحن على قناعة بأن عملية أستانا لعبت دورها الإيجابي، وفي كل حال لم تشكل أي عوائق إضافية أمام عملية جنيف، وساهمت في التقدم من بعض النواحي».

وكالات – قاسيون