لافروف- كيري: اتفقنا على عقد لقاء مشترك في نيويورك لتسوية الملف السوري

لافروف- كيري: اتفقنا على عقد لقاء مشترك في نيويورك لتسوية الملف السوري

أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ونظيره الأمريكي جون كيري اتفاقهما على عقد لقاء جديد بشأن سورية في نيويورك على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وقال لافروف في مؤتمر صحفي بعد اللقاء الثلاثي الذي شارك فيه، الجمعة 13/9/2013، في جنيف وجمعه بجون كيري والمبعوث الأممي العربي إلى سورية الأخضر الإبراهيمي: "اتفقنا على عقد لقاء على هامش عمل الجمعية العامة، لنقيم تقدمنا (بشأن الأسلحة الكيميائية السورية وآفاق عقد مؤتمر "جنيف-2")، وللنظر في مواقف الأطراف السورية بهذا الشأن".


ودعا وزير الخارجية الروسي إلى وضع "خارطة طريق" لانضمام سورية إلى معاهدة ومنظمة حظر الأسلحة الكيميائية بسرعة. وقال: "هدفنا الأساسي من وجودنا هنا هو بحث مسألة كيميائي سورية". وتابع أنه، نظراً للخطة التي طرحها الرئيس السوري بشار الأسد لانضمام سورية إلى منظمة حظر الأسلحة الكيميائية، "علينا أن نكلف خبراءنا أن يضعوا بالتعاون مع الخبراء الكيميائيين الأمميين ،"خريطة طريق" من أجل حل هذه المسألة بسرعة وبمنتهى الاحترافية". ووصف لافروف اللقاء الثلاثي بالمثمر، قائلا إن كيري يفهم ضرورة إحراز تقدم في التسوية السورية.


في حين أعرب كيري بدوره عن أمله في أن يكون له وللوزير لافروف فرصة لمواصلة المشاورات في نيويورك، مرجحاً أن يعقد اللقاء يوم 28 سبتمبر/أيلول.


وأكد كيري على تمسك الإدارة الأمريكية والرئيس باراك أوباما بالبحث عن حل تفاوضي للأزمة في سورية، نظراً لتزايد عدد ضحايا الأزمة السورية. وتابع أن الجانبين الأمريكي والروسي يسعيان للتوصل إلى أرضية مشتركة، مضيفاً ان هدفهما هو تأمين العملية الخاصة بالأسلحة الكيميائية السورية في إشارة إلى المبادرة الروسية بشأن وضع هذه الأسلحة تحت رقابة دولية.