وعود رسمية بـ«سياسات جديدة» في ألمانيا

وعود رسمية بـ«سياسات جديدة» في ألمانيا

وعدت المستشارة الألمانية، أنجيلا ميركل، وزعيم «الاشتراكيين الديموقراطيين»، مارتن شولتز، مساء أمس الأحد بـ«سياسة جديدة» في ألمانيا، وذلك مع بداية مشاورات تهدف لتشكيل حكومة وإخراج البلاد من المأزق.

وبنهاية اليوم الأول من المحادثات في برلين، قال المسوؤل بالحزب «الاشتراكي الديموقراطي»، لارس كلينغبل: «لا يمكننا ببساطة أن نكمل كالسابق، الأزمنة تغيرت وهذا العصر الجديد يستدعي سياسة جديدة».

وكان كلينغبل يتحدث بالنيابة عن الأحزاب الثلاثة المنخرطة بالمحادثات التي من المفترض أن تتواصل حتى الخميس من أجل تحديد ما إذا كان ممكناً تشكيل ائتلاف بينها، ألا وهي «الحزب الاشتراكي الديموقراطي»، «الاتحاد الديموقراطي المسيحي» بقيادة ميركل وحليفه البافاري «الاتحاد الاجتماعي المسيحي».

وعبرت ميركل الأحد في بداية المشاورات عن «تفاؤلها» حيال فرص التوصل إلى اتفاقٍ مبدئي مع «الاشتراكيين الديموقراطيين» لإخراج أكبر اقتصاد أوروبي من مأزق سياسي بعد أكثر من ثلاثة أشهر على الانتخابات التشريعية.

وقالت ميركل في بداية محاولة ثانية تبدو صعبة للتفاهم مع «الاشتراكيين الديموقراطيين»: «أدخل إلى المفاوضات التي تفتتح بتفاؤل وأدرك حجم العمل الذي ينتظرنا».