وفد الفصائل السورية: المعتقلون وخفض التصعيد في إدلب على طاولة أستانا 8

وفد الفصائل السورية: المعتقلون وخفض التصعيد في إدلب على طاولة أستانا 8

قال فاتح حسون، رئيس اللجنة العسكرية بوفد فصائل المعارضة السورية المسلحة إلى أستانا - 8، إن المعارضة تنوي إتمام مناقشة مسألة الإفراج عن المعتقلين وغيرها من المواضيع خلال المفاوضات.

وأكد حسون تلقي وفد المعارضة الدعوات للمشاركة في أعمال الجولة الثامنة من مفاوضات التسوية السورية في أستانا المقررة انعقادها في 21-22 ديسمبر/كانون الأول الجاري.
وأعلن أن المواضيع التي تعتزم المعارضة بحثها خلال "أستانا - 8" هي: إتمام مسألة الإفراج عن المعتقلين، ونشر القوات التركية، وعمل تطبيق اتفاق إنشاء المنطقة الرابعة لخفض التصعيد، في إدلب.
وقال إن الجانب الكازاخستاني التزم، خلال الجولة السابعة من المفاوضات، بإزالة العراقيل أمام إيجاد حل لمسألة إطلاق سراح المعتقلين.
كما أوضح حسون أن وفد الفصائل يضم ممثلين عن "جيش الإسلام" و"أحرار الشام" و"لواء السلطان مراد" و"فيلق الشام" وغيرها.

وسبق أن أفاد مصدر في المعارضة السورية المسلحة بأن الرئيس السابق لما يسمى بـ"الحكومة السورية المؤقتة" سيترأس وفد المعارضة إلى "أستانا - 8".

وخلال الجولة السادسة من مسار أستانا، اتفقت الدول الضامنة لنظام وقف إطلاق النار في سورية (روسيا وتركيا وإيران)، على تحديد المنطقة الرابعة الداخلة في اتفاق خفض التوتر، وفقا لاتفاق موقع في مايو/أيار 2017.
وفي نهاية سبتمبر/أيلول الماضي بدأت قوات من الشرطة العسكرية التركية بالانتشار في محافظة إدلب، بموجب اتفاق إنشاء مناطق خفض التصعيد في سورية.

المصدر: نوفوستي