منصة موسكو: لا حل سياسي دون مفاوضات مباشرة
الوصول إلى توافقات، وتنفيذ القرار 2254، يحتاج إلى تفاهمات وتوافقات بين وفدي النظام والمعارضة

منصة موسكو: لا حل سياسي دون مفاوضات مباشرة

أعلنت منصة موسكو للمعارضة السورية، أنه قد جرى اليوم الثلاثاء 28/11/2017، اجتماعين لوفد المعارضة السورية مع المبعوث الدولي الخاص إلى سورية، ستيفان دي ميستورا، وكان الاجتماع الأول مصغراً مع رؤساء كتل الوفد المفاوض، واجتماع آخر أوسع منه في مقر الأمم المتحدة بجنيف وكان له طابع تقني.

وفي حديثٍ مع إذاعة «هوا سمارت»، قال عضو منصة موسكو وعضو وفد المعارضة المفاوض، مهند دليقان، إنه قد طُرح في الاجتماعين ما كان قد أعلنه سابقاً المبعوث الدولي كجدولٍ للأعمال، وهو التركيز على مسألتي الدستور بما تتضمنه من البنود الـ12، والانتخابات.

وتابع دليقان: «يمكن توصيف اللقاء الذي عًقد اليوم في مقر الأمم المتحدة بأنه أقرب في طبيعته إلى لقاء تقني، كتلك اللقاءات التي كانت تعقد في لوزان».

وفي رده على سؤال حول استعداد منصة موسكو للدخول في المفاوضات المباشرة، أكد دليقان: «نحن في منصة موسكو نرى منذ البداية أنه لا يمكن التوصل إلى حلٍّ سياسي دون مفاوضات مباشرة، لأن الوصول إلى توافقات، وتنفيذ القرار 2254، يحتاج إلى تفاهمات وتوافقات بين وفدي النظام والمعارضة. لكن المؤشرات حتى الآن لا توحي بأن هنالك مفاوضات مباشرة في هذه الجولة، وقد سمعتم ذلك، سواءً من خلال مقربين من الوفد الحكومي أو من مصادر إعلامية مختلفة...إلخ، وقد جرى إرجاع الأمر إلى الشروط المسبقة، وكنا قد حذرنا سابقاً من هذه النقطة، ومن أنها سوف تتخذ كذريعة لمنع المفاوضات المباشرة، وللأسف، جرى حتى هذه اللحظة ما حذرنا منه، ونتمنى أن تتعدل الأمور خلال اليومين أو الثلاثة القادمة، بأن تجري عملياً محاولات تشجيع لوفد النظام كي يدخل في المفاوضات المباشرة لأن لا حل في النهاية دون المفاوضات المباشرة».