سامي بيتنجانة: 2254 نقطة متفق عليها ولا مكان للشروط المسبقة

سامي بيتنجانة: 2254 نقطة متفق عليها ولا مكان للشروط المسبقة

قال عضو منصة موسكو وجبهة التغيير والتحرير سامي بيتنجانة في تصريح لموقع الميادين إنّ محادثات جنيف هي الطريق الوحيد لتطبيق القرار الدولي 2254، ويشير إلى أن منصة موسكو ضد الشروط المسبقة من أي طرف بالمفاوضات وأنّ على الحكومة السورية الالتحاق بأسرع وقت بها.

قال عضو منصة موسكو وجبهة التغيير والتحرير سامي بيتنجانة إنه لابديل عن مسار جنيف، وأنّ المحادثات هي الطريق الوحيد لتطبيق القرار الدولي 2254.

وفي تصريحات للميادين نت أشار بيتنجانة إلى أنّ القرار 2254 يشكل "خارطة طريق كاملة للحلّ السياسي ولحقن دماء السوريين ولمكافحة الإرهاب والتغيير الديمقراطي".
وأوضح بيتنجانة أنّ "باقي المسارات مثل أستانة وسوتشي هي مسارات مساندة وداعمة لكنها ليست بديلة عن جنيف".
وبحسب عضو منصة موسكو وجبهة التغيير والتحرير فإنّ كل شيء "مسموح" للنقاش على طاولة الحوار، ومنصة موسكو ضد الشروط المسبقة من أي طرف بالمفاوضات.
وأضاف أنّ الشروط المسبقة من بعض أطراف المعارضة ستُعرقل المفاوضات قبل أن تبدأ وهذا ما حدث، لافتاً إلى أنّ المبعوث الأممي إلى سورية ستافان دي ميستورا أعطى ضمانات للجميع أنه لن يكون هناك شروط مسبقة.

واضاف بيتنجانة أنه "على وفد الحكومة السورية الالتحاق بأسرع وقت"، وقال إن "الشعب السوري يدفع من دمه ثمن كل ساعة تمضي بدون حل سياسي".
ولفت أيضاً إلى أنّ "خارطة الطريق واضحة ومتفق عليها من الجميع، وهي القرار 2254 لذلك على الجميع البدء بالمحادثات بأسرع وقت ممكن وبدون شروط مسبقة".

وتأتي هذه التصريحات عقب دعوة دي ميستورا وفدي الحكومة والمعارضة في سوريا للقدوم إلى جنيف من أجل التفاوض "من دون أي شروط مسبقة"، حيث أكد أنّ العملية التفاوضية ستجري على خطة عمل للانتخابات والدستور.