تسارع الوتيرة: أربعة مؤتمرات حول الحل السوري

تسارع الوتيرة: أربعة مؤتمرات حول الحل السوري

تتسارع وتيرة المؤتمرات والاجتماعات المتعلقة بالحل السياسي للأزمة السورية، حيث ستكون البلاد، وعلى مدار شهر، أمام أربعة مؤتمرات واضحة حتى الآن.

وفي حين ستشهد العاصمة الكازخية آستانا الجولة السابعة من المفاوضات بشأن سورية، في 30 و31 تشرين الأول الجاري، بحضور وفدي الحكومة السورية وفصائل المعارضة، إضافة إلى الدول الضامنة (روسيا، وتركيا وإيران) وأطرف إقليمية ودولية أخرى، تجري الاستعدادات لعقد «مؤتمر الشعب السوري» في قاعدة حميميم الجوية الروسية، بناء على مبادرة روسية.

وكانت وكالة «إنترفاكس» الروسية قد نقلت عن مصدر من منظمي المؤتمر قوله، إنه من المخطط أن يعقد «مؤتمر الشعب السوري» في منتصف تشرين الثاني المقبل.

يأتي ذلك في وقت أعلن فيه يحيى العريضي، مستشار «الهيئة العليا للمفاوضات» (منصة الرياض)، إن ما يسمى بمؤتمر «الرياض2» سيعقد خلال الفترة بين 10 و 20 الشهر المقبل، وكأقصى حد حتى نهايته، حسبما نقلت عنه مواقع وسائل التواصل الاجتماعي.

هذا وكان المبعوث الدولي إلى سورية، ستيفان دي ميستورا، قد أعلن مؤخراً أن الجولة القادمة من مفاوضات جنيف حول التسوية السورية ستعقد في الـ28 من تشرين الثاني المقبل، وستركز على الانتخابات والدستور الجديد للبلاد.