مدريد: لن نعترف بانفصال كاتالونيا
سانتماريا: «لا أحد يمكنه فرض وساطة طالما لم يعد إلى المسار المشروع»

مدريد: لن نعترف بانفصال كاتالونيا

أعلنت نائب رئيس الوزراء الإسباني، سورايا دي سانتاماريا، أن الحكومة في مدريد لا تعترف بشرعية إعلان انفصال كتالونيا وجميع الإجراءات المتعلقة بالاستفتاء حتى العودة إلى المسار القانوني.

وقالت دي سانتاماريا إن «رئيس حكومة كتالونيا، كارليس بوتشديمون، أوصل الوضع إلى أقصى مستوى من عدم الاستقرار، كما أن خطابه ينمُّ عن شخص لا يعرف أين هو وإلى أين يتجه ومع من يريد أن يتجه».
وأكدت أن حكومة إسبانيا لا يمكن أن تعترف بشرعية قانون كتالونيا حول الاستفتاء الذي جمدته المحكمة الدستورية، مشيرةً إلى أن برشلونة لا يحق لها استخدام نتائج استفتاء 1 تشرين أول، لأن التصويت كان عملية غير قانونية.
واعتبرت نائب رئيس الوزراء الإسباني أن غالبية سكان كتالونيا لا يرغبون في تأسيس دولة مستقلة على شكل جمهورية، مشددة على أن «لا أحد يمكن أن يستفيد من تبعات القانون الذي لا وجود له، ناهيك عن الاستفتاء الذي لم يكن».
وتابعت: «لا أحد يمكنه فرض وساطة طالما لم يعد إلى المسار المشروع»، في إشارة إلى دعوة بوتشديمون إلى تعليق مفعول إعلان الاستقلال لإفساح المجال للحوار مع مدريد والوساطة.
وأفادت دي سانتاماريا، بأن الحكومة ستعقد جلسة طارئة، صباح اليوم الأربعاء، على خلفية توقيع قادة كتالونيا على إعلان الانفصال عن إسبانيا الذي تم تأجيل دخوله حيز التنفيذ.
من جانبه، قال وزير العدل الإسباني، رافائيل كاتالا، إن الحكومة «لا يمكنها الاعتراف بالاستفتاء، الذي جرى بشكل غير قانوني، ولا يمكنها الاعتراف بشرعية إعلان الاستقلال».