على هامش قمة الـ20 دول الـ«بريكس» تشكّل صندوق الاحتياطيات النقدية

على هامش قمة الـ20 دول الـ«بريكس» تشكّل صندوق الاحتياطيات النقدية

وافقت الدول الأعضاء في مجموعة "بريكس" (برازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا) على حجم الاحتياطيات النقدية التي تبلغ 100 مليار دولار والتي ستشكل صندوق الاحتياطيات النقدية التابعة لمجموعة "بريكس". 

جاء ذلك على لسان فلاديمير بوتين الذي افتتح، الخميس 5/9/2013، اجتماع زعماء "بريكس" الذي عقد على هامش قمة العشرين. 

وأشار بوتين إلى أن روسيا ستساهم أيضاً في هذا الصندوق. 

هذا وجاء في بيان صحفي صدر في ختام قمة «بريكس» أن روسيا والبرازيل والهند ستساهم في صندوق الاحتياطيات النقدية بـ 18 مليار دولار. أما الصين فستخصص 41 مليار دولار، فيما تبلغ حصة جنوب أفريقيا 5 مليار دولار.

ويقول البيان: "فيما يتعلق بصندوق الاحتياطيات النقدية تم التوصل إلى قرار توافقي بشأن بعض المسائل العامة والخاصة المتعلقة بتشكيله. وبحسب الاتفاقات التي تم التوصل إليها فإن الحجم الأولي لأموال الصندوق يبلغ 100 مليار دولار". 

 

يرى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن انعقاد قمة العشرين في أحد بلدان "بريكس" وروسيا بالذات يدل على ارتفاع سمعة هذه المجموعة الدولية. 

وأشاد بوتين بتقليد عقد الاجتماع مع  الزملاء في "بريكس" حيث يتم  تبادل الآراء غير الرسمي عشية عقد مجموعة "العشرين"، وقال: أعتبر أن هذا التقليد مفيد جداً. ومن المهم أن تسعى دولنا إلى اتخاذ مواقف موحدة من قضايا التنمية العالمية". 

وبحسب قوله فإن دول "بريكس" ساهمت بشكل بناء في دعم الرئاسة الروسية في مجموعة العشرين. وأضاف أنه تم إعداد رزمة كبيرة من الاتفاقات، ومن أهمها خطة بطرسبورغ للعمل، مشيراً إلى أن بنودها تقضي بتسريع النمو الاقتصادي العالمي والتجارة وتطوير العمالة. 

ومضى بوتين قائلا:" يتوجب علينا التفكير في موضوع إصلاح صندوق النقد الدولي باعتباره أكثر القضايا الحاحاً بالنسبة للإدارة العالمية".