براون: هذا تغير عالمي هائل
الآن صارت غالبية التجارة والصناعات التحويلية والإنتاج قائمة في الأجزاء الناشئة من العالم، وهو تغير هائل أساسي

براون: هذا تغير عالمي هائل

إن إنخراط الصين وروسيا في تعاون مع أوروبا يعد "القصة الأكبر" بالنسبة للاقتصاد العالمي، هكذا قال رئيس الوزراء البريطاني السابق غوردون براون يوم الأربعاء خلال مؤتمر طرق الحرير المستدام الذي عقد في العاصمة الأسكتلندية أدنبرغ.

وسيسعى المؤتمر، الذي تنظمه جامعة معهد كونفوشيوس في أدنبرغ ويستمر يومي 4 و5 تشرين أول، إلى تسليط الضوء على مبادرة الحزام والطريق الصينية والفرص التي تتيحها لأسكتلندا.

وأشار براون إلى الأزمة الاقتصادية لعام 2008 والتغير العميق الذي شهده الاقتصاد العالمي. فقبل عام 2008، كانت غالبية التجارة والصناعات التحويلية والاستثمارات قائمة في الدول الغربية وأمريكا وأوروبا.

وقال إن ذلك بدأ يتغير بسبب الصين، فالآن صارت غالبية التجارة والصناعات التحويلية والإنتاج قائمة في الأجزاء الناشئة من العالم، وهو تغير هائل أساسي. ولهذا السبب يعد مشروع طريق الحرير مشروعا مهما للغاية، "إنها فكرة كبيرة، وأعتقد أننا في بعض الأحيان في الغرب لا نفهم كم هي فكرة كبيرة".

وأشاد رئيس الوزراء البريطاني السابق بإنجازات الصين في مجال التنمية. والآن ، حان الوقت لعودة ظهور الصين كقوة اقتصادية عالمية هامة. وقال "ليس هناك على الإطلاق أي بلد آخر في العالم سجل نموا اقتصاديا مرتفعا بشكل مستمر على النحو الذي شهدته الصين".

وأضاف "لا أعتقد أن أحدا يجب أن يقلل من أهمية الإنجازات الاقتصادية والاجتماعية التي سجلتها الصين خلال هذه السنوات".

وذكر "هذه هي خلفية مشروع طريق الحرير"، مشيرا بقوله "لا أعتقد أننا يجب أن نقلل من أهمية طريق الحرير".