لافروف: «لا تحاولوا احتواء هذه العملية الطبيعية»
«عملية تشكيل النظام العالمي متعدد الأقطاب هو اتجاه موضوعي يعكس إعادة توزيع التوازن العالمي للقوى»
ترجمة قاسيون ترجمة قاسيون

لافروف: «لا تحاولوا احتواء هذه العملية الطبيعية»

قال وزير الخارجية الروسي، سيرغى لافروف، مساء أمس الخميس، في كلمة له أمام الدورة الثانية والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة، إن الأمم المتحدة يجب أن تقوم على أساس مبدأ الديمقراطية، وأن تسهم في تشكيل عالم تعددي.

وقال لافروف إن «عملية تشكيل النظام العالمي متعدد الأقطاب هو اتجاه موضوعي يعكس إعادة توزيع التوازن العالمي للقوى، وزيادة عامل الهوية الثقافية والحضارية للشعوب».
وأضاف: «إننا جميعاً، يجب أن نتكيف مع هذا الواقع».
وشدد وزير الخارجية الروسي على أنه «من مصلحتنا المشتركة عدم محاولة احتواء هذه العملية الطبيعية. إن النظام العالمي يجب أن يصبح منصفاً وديمقراطياً، تماماً كما تصوره الأسلاف المؤسسون للأمم المتحدة».
وأضاف لافروف: «يجب على العولمة أن تبتعد عن العدائية، بل أن تلعب دوراً موحِّداً، مع مراعاة مصالح جميع الدول دون استثناء، والمساهمة في مستقبل مستقر وآمن للبشرية جمعاء».
ووفقاً لوزير الخارجية الروسي، فإن التنفيذ الفعال لأهداف التنمية المستدامة، واتفاق باريس بشأن المناخ، فضلاً عن حل المهام العالمية للأمن الغذائي والسكان والرعاية الصحية، سيكون مستحيلاً دون الثقة المتبادلة، مضيفاً: «إن المبادىء الأساسية للعلاقات الدولية يجب أن تشمل الاعتراف بالتعددية السياسية وحرية الاختيار وسيادة القانون».

وكالة «تاس»
ترجمة قاسيون