الدفاع الروسية تبعث برسالة إلى السوريين

الدفاع الروسية تبعث برسالة إلى السوريين

توجهت وزارة الدفاع الروسية برسالة متلفزة إلى السوريين، داعية إلى مشاركة الجميع في محاربة الإرهاب وتشكيل مجالس محلية للمصالحة في مناطق تخفيف التوتر.

وقال الفريق سيرغي كورالينكو، نائب قائد مجموعة القوات الروسية في سورية المعني بمسائل المصالحة، إن المرحلة القادمة من عملية المصالحة الوطنية يجب أن تشمل استئناف عمل مؤسسات السلطة المحلية في البلدات التي تشملها مناطق تخفيف التوتر.

وتابع أن المركز الروسي المعني بمصالحة الأطراف المتنازعة في سورية يقترح تشكيل لجان مصالحة في تلك المناطق، "ستضم ممثلين عن البلدات والحكومة السورية وشخصيات معارضة ذائعة الصيت".

وتوجه كورالينكو إلى السوريين قائلاً: "أناشد جميع السوريين الذين يريدون تحرير بلادهم من الإرهاب واستعادة السلام في أرضهم بأن جهودنا المشتركة فقط ستسمح بوقف الحرب وعودة السلام إلى سورية".

وأكد كورالينكو أن العمليات القتالية في مناطق تخفيف التوتر في سورية قد توقفت، وبدأ السكان يتلقون المساعدات الإنسانية بالتزامن مع الشروع في إعادة إعمار الطرق ومنشآت شبكتي المياه والكهرباء، وتوفير الظروف لعودة النازحين إلى منازلهم.

واستطرد قائلاً: "نشرت مراصد الشرطة العسكرية الروسية على أطراف هذه المناطق من أجل منع الاستفزازات والرقابة على الالتزام بنظام وقف الأعمال القتالية، وذكر بأن روسيا تعمل بالتعاون مع الشركاء في إيران وتركيا من أجل إقامة منطقة لتخفيف التوتر في محافظة إدلب.

وأعاد إلى الأذهان أنه في 7 /تموز تم في عمان الاتفاق بين روسيا والأردن والولايات المتحدة على إقامة منطقة تخفيف التوتر جنوب غرب سورية، وخلال الأسبوعين الأخيرين أنشئت منطقتان لتخفيف التوتر في الغوطة الشرقية وشمال مدينة حمص.