لافروف: سورية تشهد تغيرات إيجابية بعد الاتفاق على تخفيف التوتر
المفاوضات بشأن إقامة ثلاث مناطق أخرى لتخفيف التوتر لا تزال مستمرة

لافروف: سورية تشهد تغيرات إيجابية بعد الاتفاق على تخفيف التوتر

اعتبر وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن سورية تشهد تغيرات إيجابية بعد التوصل إلى اتفاقات آستانا حول إقامة مناطق تخفيف التوتر، معرباً عن أمله في تعزيز الهدنة.

وقال لافروف في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره البلجيكي ديديه ريندرز في بروكسل الأربعاء، "لقد أقيمت منطقة (تخفيف التوتر) في الجنوب الغربي بمشاركة عسكريين ودبلوماسيين من روسيا والولايات المتحدة والأردن، وقد ساعد ذلك على خفض العنف. ولا يزال نظام وقف إطلاق النار قائما عموما منذ الأحد 9 يوليو. ونعول على تعزيز هذا التوجه".

وأضاف أن المفاوضات بشأن إقامة ثلاث مناطق أخرى لتخفيف التوتر لا تزال مستمرة، مضيفا أن مفاوضات أستانا الأخيرة حققت تقدما معينا بهذا الشأن. وأعرب عن أمله في أن تتمكن الجولة القادمة من المفاوضات التي ستجري في أستانا الشهر المقبل من إكمال العمل في هذا المجال.

من جهة أخرى أكد وزير خارجية روسيا توقيع الاتفاق الخاص بإنشاء مركز مراقبة في الأردن على الرغم من تصريحات وزارة الخارجية الأمريكية التي قالت في وقت سابق إنه من السابق لأوانه الحديث عن إقامة مركز لمراقبة تنفيذ الاتفاقات حول سورية.

وقال لافروف: "الوثيقة التي وقعها ممثلون روس وأمريكيون وأردنيون في عمان تتضمن بندا ينص على التوصل إلى اتفاق حول إقامة مثل هذا المركز".

وكان الوزير الروسي قد التقى في وقت سابق الأربعاء مع رئيس الوزراء البلجيكي شارل ميشيل بمقر الأخير في بروكسل.

تجدر الإشارة إلى أن لافروف، الذي وصل إلى العاصمة البلجيكية الثلاثاء، وقد أجرى هناك مباحثات مع مسؤولة السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني.