الصين لإحياء عملية السلام في أفغانستان
"النجاح في مكافحة ظاهرة الإرهاب يستدعي تفعيل التعاون والتنسيق بين كابول وبكين"

الصين لإحياء عملية السلام في أفغانستان

وصل وزير الخارجية الصيني، وانغ يي، إلى العاصمة الأفغانية كابول صباح اليوم السبت ، في زيارة رسمية التقى خلالها بنظيره صلاح الدين رباني ومستشار الأمن القومي حنيف أتمر للرئيس الأفغاني.

وأكد الوزير الصيني أن: "الهدف من الزيارة هو تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين ومتابعة التوافقات بين التي توصل لها رئيسا البلدين على هامش مؤتمر قمة منظمة شانغهاي في مجال مكافحة الارهاب والتطرف العنيف، بالإضافة الى دعم الصين عملية السلام في أفغانستان".
وأكد "يي" أن النجاح في مكافحة ظاهرة الإرهاب يستدعي تفعيل التعاون والتنسيق بين كابول وبكين والبلدان الإقليمية، وجدد دعم بلاده الكامل لعملية السلام بقيادة الأفغان.
من جانبه اثنى وزير الخارجية الأفغاني بالدور "الهام والبارز" للصين في تعزيز السلام والاستقرار وإعادة الإعمار في بلاده، وشدد على ان تحقيق السلام في أفغانستان يتطلب تنسيق وإجماع بين بلدان المنطقة.
وكان الرئيس الأفغاني اشرف غني قد كشف قبل أيام بان الصين تريد لعب دور الوسيط في عملية السلام وتحاول حل الخلافات العالقة بين كابول واسلام آباد.
وتعتبر الصين أحد أضلاع المحادثات الرباعية التي ضمت "أفغانستان وباكستان وأميركا" من اجل تحريك عملية السلام الراكدة، ولكن هذه المباحثات تم تعليقها غداة اغتيال الملا اختر منصور زعيم حركة طالبان بغارة أمريكية داخل الأراضي الباكستانية في أيار/ مايو ٢٠١٦.

سبوتنيك