موسكو تطالب واشنطن بإجراء تحقيق دقيق في إسقاط مقاتلة سورية قرب الرقة

موسكو تطالب واشنطن بإجراء تحقيق دقيق في إسقاط مقاتلة سورية قرب الرقة

طالبت وزارة الخارجية الروسية واشنطن بإجراء تحقيق دقيق في حادث إسقاط طائرة حربية سورية من نوع "سو-22" في محافظة الرقة، معتبرة ذلك انتهاكا للقانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا في مؤتمر صحفي اليوم الخميس: "الجانب الروسي يعتبر مثل هذه الأعمال انتهاكا صارخا للقانون الدولي ومبادئ السيادة ووحدة أراضي سورية وعدم احترام ميثاق الأمم المتحدة. ونطالب القيادة الأمريكية بإجراء تحقيق دقيق في الحادث المذكور واتخاذ الإجراءات اللازمة للحيلولة دون تكرار مثل هذه الحوادث في المستقبل".
وذكّرت زاخاروفا بأن وزارة الدفاع الروسية اضطرت بعد ذلك إلى تعليق العمل بالمذكرة المشتركة حول منع وقوع الحوادث في أجواء سورية.
وأكدت المتحدثة باسم الخارجية الروسية أن الولايات المتحدة تقوم بزيادة وجودها العسكري في جنوب سورية منتهكة القانون الدولي، ومعربة عن استغراب الجانب الروسي بشأن أنباء حول نقل منظومات صواريخ من نوع "Himars" إلى قاعدة التحالف الدولي في منطقة مدينة التنف إضافة إلى نشر مزيد من القوات الأمريكية شمال شرق التنف.
كما أعربت زاخاروفا عن استغرابها بشأن تكرار واشنطن أخطاءها القديمة وقيامها بخطوات أحادية الجانب في سورية لا تساعد على مكافحة الإرهاب لأنها تستهدف تلك القوات التي تحارب "داعش" وغيرها من التنظيمات الإرهابية على الأرض.
وأكدت أن "أجندة تغيير النظم" في المنطقة قد فقدت مصداقيتها تماما، مشيرة إلى أن هناك جهات أمريكية تسعى، على ما يبدو، إلى استغلال وسائل الإعلام لكي تظهر وكأن الولايات المتحدة تحارب الإرهاب بنجاح.
من جهة أخرى قالت زاخاروفا إن دول المنطقة لا تخفي الآن أنها تؤثر بشكل واضح في مختلف جماعات المعارضة، مضيفة أن هذه الدول حاولت في الواقع التأثير في تلك الجماعات ومنعها من المشاركة في عملية المفاوضات في أستانا.
وأكدت أن تصفية الحسابات بين مختلف القوى والدول في المنطقة يجب ألا تنعكس سلبا على عملية التسوية السياسية في سورية، مشيرة إلى أن جماعات معارضة كثيرة تدرك أهمية عملية أستانا.
وحذرت زاخاروفا بهذا الصدد: "الإرهاب لن يرحم أحدا".
المصدر: وكالات