عزل بن نايف وتعيين بن سلمان ولياً للعهد
جاء في القرار: يكون الحكم في أبناء الملك المؤسس، عبد العزيز بن عبد الرحمن الفيصل آل سعود وأبناء الأبناء، ويبايع الأصلح منهم للحكم

عزل بن نايف وتعيين بن سلمان ولياً للعهد

أصدر ملك السعودية، سلمان بن عبد العزيز آل سعود، فجر اليوم الأربعاء، أمراً بإعفاء محمد بن نايف، من ولاية العهد، ومن منصب نائب رئيس مجلس الوزراء ومنصب وزير الداخلية، وتعيين ابنه محمد بن سلمان ولياً للعهد، وكذلك نائباً لرئيس مجلس الوزراء مع احتفاظه بمنصب وزير الدفاع، مع ما كلف به من مهام أخرى.

وجاء في القرار: "تعدّل الفقرة ب من المادة الخامسة من النظام الأساسي للحكم لتكون بالنص الآتي: يكون الحكم في أبناء الملك المؤسس، عبد العزيز بن عبد الرحمن الفيصل آل سعود وأبناء الأبناء، ويبايع الأصلح منهم للحكم... ولا يكون من بعد أبناء الملك المؤسس ملكاً وولياً للعهد من فرع واحد من ذرية الملك المؤسس".

ومنذ زيارة الرئيس الأمريكي إلى السعودية مؤخراً، بدت لافتة محاولة تظهير بن سلمان على حساب بن نايف، حيث اعتبرت صحيفة قاسيون في ذلك الحين أن القمة "مرتبطة مباشرة بالصراع على العرش داخل المملكة، بين جناحي ولي العهد محمد بن نايف، ومحمد بن سلمان، ولي ولي العهد... وأن الحفاوة السعودية بترامب، تخفي بين السطور محاولة تظهير أحد الأمراء على حساب الآخر، وليست هذه هي الإشارات الأولى على الصراع داخل المملكة، فحتى «رؤية المملكة 2030»، التي يقودها محمد بن سلمان، هي، في أحد جوانبها، واحدة من تحضيرات «الأمير الشاب» لزيادة نفوذ تياره داخل المملكة".

آخر تعديل على الأربعاء, 21 حزيران/يونيو 2017 13:07