روبرت فورد: لافروف تحدث إلى كيري كانه يحدث طفلاً.

روبرت فورد: لافروف تحدث إلى كيري كانه يحدث طفلاً.

أجرت صحيفة الشرق الاوسط، اليوم الاثنين 19 حزيران لقاء مع روبرت فورد، أخر سفير للولايات المتحدة في دمشق، وعن زيارته إلى مدينة حماة في 2011، قال السفير الامريكي: «إن هدفها كان الاطلاع على من الذي يبدأ بإثارة العنف، لكنها أعطت المتظاهرين «أملًا زائفًا» بأن أمريكا ستقف معهم وستدخل عسكريًا. وتحدث السفير الامريكي عن علاقة الولايات المتحدة بالكرد قائلا: «إن الكورد سيدفعون غالياً ثمن ثقتهم بالأمريكيين» 

وأضاف فورد: إن «المسؤولين الأمريكيين يستخدمون الكورد بطريقة تكتيكية ومؤقتة، ولن يستخدموا الجيش الأمريكي للدفاع عن غرب كوردستان كإقليم مستقل في مستقبل سوريا».

ونقل فورد عن مسؤولين أمريكيين قولهم إن «الكورد السوريين يقومون بأكبر خطأ بثقتهم بالأمريكيين».

وأشار فورد إلى أن ما تقوم به أمريكا تجاه الكورد غباء سياسي وغير أخلاقي، فالأمريكيون استخدموا الكورد لسنوات طويلة خلال حكم الرئيس العراقي السابق، صدام حسين.

كما تحدث عن لقاء وزيري الخارجية الأمريكي السابق، جون كيري، والروسي، سيرغي لافروف، في أيلول 2013، وأن لافروف عامل كيري كطفل.

وعن هدف الرئيس الأمريكي، دونالد ترمب، في سوريا أكد فورد أنه يريد تقليص النفوذ الإيراني لكن لا يعرف أن «اللعبة انتهت، تأخروا كثيرًا، أوباما لم يترك لإدارة ترمب الكثير من الخيارات لتحقيق هدفها».