صفقة سلاح أمريكية بالتزامن مع توتر العلاقات الخليجية

صفقة سلاح أمريكية بالتزامن مع توتر العلاقات الخليجية

أعطت الولايات المتحدة الإثنين 05 حزيران/يونيو 2017 الضوء الأخضر لصفقتيْ أسلحة ضخمتين أبرمتهما مع السعودية وتزيد قيمتهما عن 1.4 مليار دولار، وذلك بعد الزيارة التي قام بها الرئيس دونالد ترامب إلى الرياض حيث وقع عقود تسلّح ضخمة لـ"تمكين الرياض من التصدي للخطر الإيراني".

وحصلت الرياض على موافقة الدبلوماسية الأمريكية على صفقة بقيمة 750 مليون دولار لتأهيل سلاح الجو السعودي عبر عدد من شركات المقاولة من الباطن الأمريكية.

كذلك فان الرياض ستشتري 26 منظومة رادار من طراز "ايه ان/تي بي كيو-53، AN/TPQ-53(V) " القادرة على رصد قذائف الهاون وبطاريات صواريخ، في صفقة تبلغ قيمتها 662 مليون دولار.

وستتولى شركة لوكهيد مارتن، Lockheed Martin، تزويد الرياض بهذه المنظومات في حين ستتولى شركات أمريكية أخرى تأمين الشق اللوجستي والتدريبات اللاّزمة.

وكانت وزارة الخارجية الأمريكية وافقت على أن تشتري البحرية السعودية من شركة "كراتوس ديفنس اند سيكيوريتي سولوشونز، Kratos Defence and Security Solutions ، ومقرها سان دييغو حصص تدريب بقيمة 250 مليون دولار.

ويأتي الاعلان عن صدور الموافقة الأمريكية على هذه العقود في نفس اليوم الذي اندلعت فيه أزمة خطيرة بين قطر وكل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر واليمن التي قطعت علاقاتها مع الدوحة متهمة إياها بـ"دعم الإرهاب".

قاسيون – وكالات