فنزويلا: الأزمة على المحك في نهاية تموز
لا يجوز لا للرئيس ولا للمعارضة الاعتراض على قرارات الجمعية الوطنية التأسيسية catholicregister

فنزويلا: الأزمة على المحك في نهاية تموز

قالت رئيسة المجلس التشريعي الوطني الفنزويلي، تيبساي لوسينا، اليوم الأربعاء، إن فنزويلا قد تعقد انتخابات الجمعية الوطنية التأسيسية في أواخر شهر تموز القادم.

ترجمة قاسيون

ووفقاً للوسينا، فإن المجلس التشريعي الوطني الفنزويلي قرر إجراء انتخابات الجمعية التأسيسية في أواخر شهر تموز، على أن تجري الانتخابات المحلية في شهر كانون الأول القادم.

وعلى صفحتها الشخصية الرسمية في موقع «تويتر»، قالت لوسينا: «خلال اجتماع جرى، وافق المجلس التشريعي الوطني على الجدول الزمني لانتخاب الهيئات المكونة في نهاية شهر تموز. ومن المقرر إجراء الانتخابات المحلية للمحافظين ورؤساء البلديات في العاشر من كانون الأول لعام 2017».

وفي وقتٍ سابق من شهر أيار الجاري، أعلن الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو، قراره بالتجهيز لانتخاب الجمعية الوطنية التأسيسية التي لديها سلطة إعادة صياغة الدستور الحالي لفنزويلا.

ووفقاً للدستور الفنزويلي، فإن «الشعب هو مصدر السلطة التي يمكن ممارستها من خلال الجمعية الوطنية التأسيسية». وستتألف الجمعية – بحسب ما أشيع حتى الآن- من 500 مندوب يجري انتخابهم، ولديها القدرة على إجراء تعديلات واسعة في شكل نظام الحكم، أو وضع دستور جديد، ولا يجوز لا للرئيس الفنزويلي ولا للسلطات الأخرى القائمة – بما في ذلك البرلمان الذي تسيطر عليه المعارضة اليمينية حالياً- الاعتراض عليها.

يذكر أن آخر مرة انعقد فيها المجلس الوطني التأسيسي كانت في عام 1999.

 

من صفحة رئيسة المجلس التشريعي الوطني الفنزويلي، تيبساي لوسينا تويتر