الدفاع الروسية: لدينا اتصالات هاتفية مباشرة مع الأمريكيين في سورية

الدفاع الروسية: لدينا اتصالات هاتفية مباشرة مع الأمريكيين في سورية

أكدت وزارة الدفاع الروسية أن لديها اتصالات مباشرة ودائمة مع القوات الأمريكية في سورية لضمان سلامة طيران الجانبين خلال تنفيذ العمليات العسكرية ضد الإرهابيين.

وقال رئيس الإدارة المركزية لعمليات هيئة الأركان العامة الروسية، الفريق سيرغي رودسكوي، في كلمة ألقاها خلال مؤتمر موسكو السادس للأمن الدولي، اليوم الأربعاء: "إن تنفيذ التنسيق بيننا كان يجري في إطار مذكرة التفاهم الخاصة بمنع وقوع الحوادث في المجال الجوي، وأتاحت هذه الوثيقة رسم بعض الحدود خلال شن الضربات، لكن الوضع تغير بعد تنفيذ الولايات المتحدة غارات على قاعدة الشعيرات، وحتى الوقت الحالي تم تعليق سريان هذه المذكرة".

وأكد رودسكوي في الوقت نفسه: "ومع ذلك لدينا اتصالات هاتفية عبر القنوات المباشرة على المستوى العملي، وهذا يجري من أجل ضمان أمن كل من القوات الجوية الفضائية الروسية والطيران الأمريكي في سورية".  

وأعرب الفريق الروسي عن أمله في أن يتمكن كلا الجانبين من "تجاوز الخلافات وتنظيم التنسيق الأوثق".

يذكر أن مذكرة التفاهم المذكورة، التي تم إبرامها من قبل وزارة الدفاع الروسية والبنتاغون في تشرين الأول من العام 2015، تتضمن مجموعة من القواعد والإجراءات التقييدية الهادفة لمنع وقوع الحوادث بين الطائرات الروسية والأمريكية، التي تشن عمليات عسكرية في الأجواء السورية.