بكين تطالب واشنطن بوقف تدريباتها العسكرية في كوريا الجنوبية

بكين تطالب واشنطن بوقف تدريباتها العسكرية في كوريا الجنوبية

طلب وزير الخارجية الصيني وانغ يي، الأربعاء، من الولايات المتحدة، وقف مناوراتها العسكرية في كوريا الجنوبية، تفاديا لتصعيد التوتر مع كوريا الديمقراطية.

وقال وانغ يي، أثناء مؤتمر صحفي عقد في برلين بعد لقائه مع نظيره الألماني: "يجب علينا، من جانب، تعليق النشاطات النووية لكوريا الشمالية، ومن جانب آخر، لا بد من وقف المناورات واسعة النطاق الجارية في المياه الكورية".

وفي وقت سابق من الأربعاء، عبّرت بكين لواشنطن وسيئول عن القلق العميق لانطلاق عملية نشر منظومة "ثاد" المضادة للصواريخ في كوريا الجنوبية، مشيرة إلى أنها ستتخذ إجراءات حازمة لحماية مصالحها.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، جنغ شوانغ، خلال مؤتمر صحفي: "نتابع باهتمام هذه الأنباء. ونحن نعرب للجانبين، الأمريكي والكوري الجنوبي، عن القلق البالغ حيال هذا الأمر"، مضيفا أن بكين "ستتخذ جميع الإجراءات الضرورية الحازمة لحماية مصالحها".

وشدد المتحدث باسم الخارجية الصينية على أن نشر منظومة "ثاد" المضادة للصواريخ في كوريا الجنوبية، يقوض توازن القوى الاستراتيجية في المنطقة، وهو لا يسهم في تحقيق هدف نزع السلاح النووي من شبه الجزيرة الكورية، ولا يحافظ على السلام والاستقرار في المنطقة.