كازاخستان تسعى لتوسيع المشاركة بآستانا حول سورية

كازاخستان تسعى لتوسيع المشاركة بآستانا حول سورية

أعلن وزير الخارجية الكازاخستاني عن ضرورة توسيع دائرة الدول المراقبة لعملية أستانا للتسوية السورية، وإشراك دول عربية أو الاتحاد الأوروبي في العملية بصفة مراقبين.

وقال خيرت عبد الرحمنوف وزير الخارجية للصحفيين اليوم، "من المهم مبدئيا بالنسبة لنا الآن توسيع دائرة المراقبين، والجانب الكازاخستاني يعمل على هذه المسألة مع الدول الضامنة لكي يكون بإمكان كافة الدول المعنية بتعزيز نظام وقف إطلاق النار مراقبة عملية آستانا".

وأضاف عبدالرحمنوف: "طرحنا على الدول الضامنة، وخاصة على روسيا مسألة إمكانية مشاركة دول عربية مثل السعودية وقطر.. نحن نهتم بأن يكون الاتحاد الأوروبي على اطلاع بمجريات عملية آستانا".

وقال وزير الخارجية الكازاخستاني خيرت عبد الرحمنوف إن الدول الضامنة والدول المهتمة بالتسوية السورية تعمل على إشراك المعارضة السورية المسلحة في اجتماعات مفاوضات آستانا المقررة، "هذا الأمر يدل على أن جميع الأطراف المعنية بالتوصل إلى تسوية سلمية للنزاع، تحاول جاهدة إشراك وجلب المعارضة السورية المسلحة، للانضمام إلى وقف إطلاق النار، وثانيا، لتشارك في عملية آستانا".

يذكر، أن الجولة الثالثة من المفاوضات حول سورية جرت في آستانا منتصف آذار الماضي، ومن المقرر أن تعقد الجولة المقبلة في الـ 3 و4 من أيار المقبل، كما من المقرر أن تجتمع الدول الضامنة لعملية آستانا، ألا وهي روسيا وتركيا وإيران، في طهران اليوم وغداً على مستوى الخبراء لمناقشة بعض الأمور المتعلقة بعملية آستانا للتسوية السورية.