انضمام الهند وباكستان لمنظمة شنغهاي موضوع بحث وزراء خارجية المنظمة

انضمام الهند وباكستان لمنظمة شنغهاي موضوع بحث وزراء خارجية المنظمة

أعلنت وزارة الخارجية الكازاخستانية، اليوم الإثنين، أن وزراء خارجية دول منظمة شنغهاي للتعاون، سيناقشون في اجتماعهم يوم 21 نيسان في آستانا، برئاسة وزير الخارجية الكازاخستاني، كايرات عبد الرحمانوف، موضوع إكمال عملية انضمام الهند وباكستان للمنظمة بصفة دولة عضو.

وجاء في بيان الخارجية، اليوم: " سيشارك في الاجتماع رؤساء وفود الدول الأعضاء، والأمين العام لمنظمة شنغهاى للتعاون ومدير اللجنة التنفيذية لهيكل المنظمة الأقليمي لمكافحة الإرهاب.

ويخطط لمناقشة قضايا التحضير لاجتماع مجلس رؤساء الدول الأعضاء في المنظمة في 8-9 حزيران/ يونيو 2017 في أستانا".

ووفقا للبيان " سيناقش رؤساء الوفود إحدى أهم القضايا — إنجاز عملية انضمام الهند وباكستان إلى منظمة شنغهاى للتعاون بصفة دولة عضو، حيث أعادت الخارجية إلى الأذهان أن القرار السياسي بشأن البدء في عملية انضمام هذين البلدين قد اُتخذ في قمة المنظمة في تموز/يوليو عام 2015.

كما أضاف البيان أن " الأطراف أيضا ستتبادل الآراء حول الوضع الدولي والإقليمي، وقضايا الأمن وتطورير التعاون في إطار منظمة شنغهاي للتعاون في مجال السياسة والاقتصاد والثقافة والمجال الإنساني"

يذكر أن منظمة شنغهاي للتعاون هي منظمة دولية، تم تأسيسها في عام 2001 من قبل زعماء كل من الصين وروسيا وكازاخستان وطاجيكستان قرغيزستان وأوزبكستان.

وفي الوقت الحاضر تتمتع أفغانستان وبيلاروس وإيران، ومنغوليا بصفة "مراقب" بينما تتمتع أذربيجان وأرمينيا وكمبوديا ونيبال وتركيا وسريلانكا بصفة "شريك".

وفي أيلول /سبتمبر من العام 2014، تقدَّمت كل من باكستان والهند بطلبٍ رسميٍّ للحصول على العضوية في المنظمة.

هذا وانطلقت في تموز /يوليو عام 2015، في قمة المنظمة بمدينة أوفا الروسية، عملية قبول الهند وباكستان في قوام المنظمة

آخر تعديل على الإثنين, 17 نيسان/أبريل 2017 11:24