موسكو وواشنطن تتفقان على إنشاء مجموعة عمل لمعالجة الخلافات بينهما

موسكو وواشنطن تتفقان على إنشاء مجموعة عمل لمعالجة الخلافات بينهما

اتفقت روسيا والولايات المتحدة على إنشاء مجموعة عمل مشتركة خاصة بتسوية الخلافات بين البلدين، بما في ذلك، الخلافات حول الأزمة السورية.

وقال وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الأمريكي، ريكس تيلرسون، جرى اليوم بموسكو، إن الطرفين اتفقا على تشكيل فريق خبراء من وزارتي الخارجية، الروسية والأمريكية، وتكليفهم بـ"النظر بصورة مفصلة، ودون عواطف مصطنعة وتصعيد، في عوامل الإزعاج تلك التي تراكمت في العلاقات بين البلدين خلال فترة رئاسة إدارة باراك أوباما".

واعتبر أن مثل هذا النهج البراغماتي، في حال استرشاد كلا الطرفين به، سيتيح فرصة لـ"تصحيح العلاقات" بين روسيا والولايات المتحدة، مشدداً على أن بين مواقف البلدين لا توجد مسافة لا يمكن تجاوزها، بما في ذلك، فيما يتعلق بالصراع السوري والأزمة في أوكرانيا.

وقال لافروف إن العلاقات بين روسيا والولايات المتحدة تمر حاليا بمرحلة صعبة، لا سيما في ظل محاولات بعض الأطراف إعاقة التعاون بين البلدين.

وقال: "أعتقد أن في الولايات المتحدة وروسيا يوجد ما يكفي من الناس العقلاء القادرين على فصل الحنطة عن القش، والاسترشاد بمصالح شعبينا وبلدينا الحيوية وغير السوقية، وبمصالح المجتمع الدولي أجمع".

وأكد كلا الجانبين، حسب لافروف، خلال المحادثات التي استمرت ساعتين، ضرورة إجراء تحقيق موضوعي في قضية الاستخدام المزعوم للأسلحة الكيميائية في البلدة الواقعة بمحافظة إدلب، وشدد لافروف على أن موسكو ترى استعدادا لدى واشنطن لدعم هذه المبادرة.

وعبر لافروف عن تفاؤله بشأن آفاق العمل المشترك مع الولايات المتحدة، رغم وجود المشاكل الموضوعية والاصطناعية في العلاقات بين البلدين، مؤكداً انفتاح موسكو للحوار والخطوات المشتركة مع واشنطن التي من شأنها التوصل إلى نتائج محددة في تلك المجالات التي تتوافق مع مصالح البلدين.

وختم بالقول: "إنني متأكد من أن الساعات العديدة التي قضيناها اليوم خلال اللقاءات مع ريكس تيلرسون والرئيس بوتين لم تذهب سدى. إننا أصبحنا نفهم بعضنا البعض أفضل بعد ما أنجزناه اليوم".

من جانبه، قال تيلرسون: "علينا أن نفعل كل شيء من أجل استعادة الثقة بين بلدينا ووقف تدهور العلاقات".

ودعا الوزير الأمريكي إلى الحفاظ على قنوات الاتصال الدبلوماسية والعسكرية بين القادة الروس والأمريكيين، وأكد وحدة موقف واشنطن وموسكو من ضرورة أن تكون سوريا دولة موحدة مستقرة لن يكون فيها مكان للإرهابيين.

ًوأضاف: "وافقنا على إنشاء مجموعة عمل لتسوية تلك المشاكل التي تتطلب حلاً فورياً، على أن ننتقل إلى حل المسائل الأكثر تعقيدا".

من جهته، أعلن لافروف في سياق الحديث عن موضوع استخدام الكيماوي في سورية: "من الواضح أنه موضوع نختلف حوله مع الولايات المتحدة، لأن روسيا تصر على إجراء تحقيق نزيه".