لافروف لتيلرسون: ذريعتكم واهية
سيرغي لافروف

لافروف لتيلرسون: ذريعتكم واهية

أكد وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، لنظيره الأمريكي، ريكس تيلرسون، خلال اتصال هاتفي بينهما اليوم، أن الضربات الأمريكية على سورية نفذت بذريعة واهية وتخدم مصالح المتطرفين.

 

وجاء في بيان صادر عن الخارجية الروسية بهذا الصدد أن الوزيرين بحثا، خلال المكالمة التي جرت بمبادرة من الجانب الأمريكي، "الوضع في سوريا في ظل الضربات التي شنتها القوات المسلحة للولايات المتحدة على القوات السورية الحكومية ليلة 7 أبريل (نيسان)".

وشدد لافروف على أن الهجوم على بلاد تحارب حكومتها الإرهاب، لا يصب إلا في مصلحة المتطرفين ويخلق تهديدات إضافية بالنسبة للأمن الإقليمي والعالمي".

وأشار لافروف إلى أن "الادعاءات باستخدام القوات السورية أسلحة كيمياوية في إدلب يوم 4 أبريل (نيسان) لا تتطابق مع الواقع"، مشيرا إلى "ضرورة إجراء تحقيق مفصل وموضوعي واحترافي لتحديد جميع الحقائق المتعلقة بهذه القضية".

واتفق الوزيران، حسب بين الخارجية الروسية، على "الاستمرار ببحث الأوضاع في مجال التسوية السورية خلال لقاء مباشر"بينهما.    

ومن الجدير بالذكر أن هذا الاتصال ياتي بعد أن أعلنت المتحدثة الرسمية باسم الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، أن روسيا تنتظر توضيحات من قبل تيلرسون بخصوص الضربات الأمريكية على سوريا. 

لافروف لغابرييل: مبررات واشنطن لضرباتها على سوريا غير مقنعة

وكان لافروف قد أجرى، في وقت سابق من اليوم، اتصالا هاتفيا مع نظيره الألماني، زيغمار غابرييل، أكد خلاله أن مبررات واشنطن لضرباتها على سورية غير مقنعة وغير موثوق بها.

وتحدث لافروف بالتفصيل خلال المكالمة "عن الموقف الروسي من التصرفات غير القانونية لواشنطن، التي تمثل عملا عدوانيا وانتهاكا صارخا لمبادئ القانون الدولي وتتعارض مع مهمة مكافحة الإرهاب الدولي، الذي يقوض الأمن إقليميا وعالميا". 

 

وتأتي هاتان المكالمتان على خلفية إطلاق الجيش الأمريكي، فجر يوم الجمعة الماضي، 59 صاروخا من طراز "توماهوك"، من مدمرتين للبحرية الأمريكية، على مطار الشعيرات العسكري (طياس)، جنوب شرق مدينة حمص، وسط سورية

المصدر: روسيا اليوم