_
ميلانشون يتقدَّم مرشحي الرئاسة في مناظرة تلفزيونية
مرشح حزب "فرنسا الأبية" جان لوك ميلانشون خلال المناظرة التلفزيونية المصدر: ladmedia.fr

ميلانشون يتقدَّم مرشحي الرئاسة في مناظرة تلفزيونية

أجرى تلفزيون BFMTV الفرنسي أول مناظرة سياسية ضمت جميع المرشحين الـ11 للانتخابات الرئاسية الفرنسية المزمع بدء جولتها الأولى في الثالث والعشرين من الشهر الجاري، وكان لافتاً تصدّر المرشح اليساري، جان لوك ميلانشون، لاستطلاع رأي أجرته القناة حول المرشح الأكثر إقناعاً.

وخلال المناظرة، طرح ميلانشون المرشح عن حركة «فرنسا الأبية» نقاطاً من مشروعه السياسي بما يخص الداخل الفرنسي، حيث طالب ميلانشون بإنهاء ما يوصفه ب "الحكم المطلق الرئاسي" في فرنسا، داعيا لإقامة الجمهورية الفرنسية السادسة عبر صياغة دستور جديد، وخفض صلاحيات الرئاسة في مقابل رفع صلاحيات البرلمان، الأمر الذي يرى أنه يجب أن يجري من خلال تشكيل مجلس تأسيسي (عبر انتخابات مباشرة وقرعة)، على ألا يشارك فيه أي من النواب والسياسيين السابقين.

وأكد ميلانشون أن النظام السياسي الذي يقترحه يزاوج بين استقرار وفاعلية الأجهزة والهيئات المنتخبة من جهة، ومن جهة أخرى التحكم الديمقراطي الشعبي بهذه الهيئات والمقدرة على التدخل وتصحيح هذه السياسات.

وفيما يتعلق بمسألة اللجوء، شدّد المرشح اليساري على أن خيار اللجوء والهجرة ليس خيار نزهة بالنسبة للاجئين، بل تجربة مريرة على من يعيشها، ودعا إلى معالجة أسباب اللجوء، المتمثلة بالحروب والمشاكل الاقتصادية التي تعاني منها الدول، وعلى هذا الأساس، أكد أنه على فرنسا أن تنتهج سياسة سلم عالمي وتعاون اقتصادي.

 

وفي صبيحة المناظرة، أجرى التلفزيون الفرنسي استطلاعاً حول المرشح الأكثر إقناعاً، ليتبين أن 25% من مشاهدي المناظرة رأوا أن ميلانشون كان الأكثر إقناعاً في طروحاته. وجاء إيمانويل ماكرون في المركز الثاني حسب تقييم المشاهدين لأدائه خلال المناظرة بنسبة 21%، وفيما نال المرشح فرانسوا فيون 15%، حصلت المرشحة مارين لوبان على نسبة 11% من الأصوات.