ميلانشون: نحو الخروج من الناتو وبناء تحالف مع بريكس
من مؤتمر سابق لميلانشون في بوردو
إعداد: قاسيون إعداد: قاسيون

ميلانشون: نحو الخروج من الناتو وبناء تحالف مع بريكس

عقد المرشح اليساري للانتخابات الفرنسية، جان لوك ميلانشون، لقاءً جماهيريا ركز على قضايا الأمن والسياسة الدولية، ولاسيما ما يتعلق بدور فرنسا الدولي والعسكري وعلاقتها مع كل من الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأمريكية وروسيا.

وخلال اللقاء، طالب ميلانشون ألا تكون فرنسا جزءاً مشاركاً في التحركات الإمبراطورية للولايات المتحدة الأمريكية، وكذلك في أداتها العسكرية لفرض الهيمنة، والمتمثلة حسب اعتقاده- بحلف شمال الأطلسي.

واعتبر ميلانشون أنه قد جرى في الماضي- وتحديداً خلال الحرب الباردة- بناء حلف الناتو من قبل الولايات المتحدة، ومن أجلها، قائلاً إن الحاجة إلى هذا الحلف قد انتفت، معللاً ذلك باختفاء عدوه المتجسد بالاتحاد السوفييتي. 

ورأى المرشح اليساري عن حزب «فرنسا غير الخاضعة Oumi» أن حلف الناتو يخدم عملية تجنيد الدول الأوروبية خلف الولايات المتحدة، وشدد على تباين المبادئ والأهداف لكل من فرنسا والولايات المتحدة، وطالب – على هذا الأساس- بالانسحاب من حلف الناتو، ورفض مشاركة فرنسا في أية تحالفات عسكرية دائمة، باستثناء عمليات حفظ السلام تحت رعاية الأمم المتحدة.

كما دعا ميلانشون إلى مؤتمر يشمل دول أوروبا كلها  من الأطلنطي حتى الأورال- من أجل مناقشة ومعالجة  قضايا الحدود العالقة منذ ما بعد تفكك الاتحاد السوفيتي والمعسكر الشرقي، وتحديدا في شرق أوروبا ووسطها، مؤكداً على أن حل هذه المشاكل لايمكن أن يتم إلا عبر الحوار‫.‬ مشدداً على أنه الحوار لايستوي في الوقت ذاته الذي تجري فيه محاصرة روسيا  ببطاريات صواريخ تعمل على شلِّ قدراتها الدفاعية‫.‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬

وحول العلاقة مع الدول الصاعدة، أشار ميلانشون على أن مهمة فرنسا تكمن داخل الأمم المتحدة، وكذلك من خلال التعاون مع البلدان الصاعدة وتكوين حلف عالمي بديل معها.. ولفت المرشح اليساري أنه لا يجب أن تكون فرنسا شرطياً على العالم، فالأمم المتحدة هي الهيئة الشرعية الوحيدة التي تكفل الأمن الجماعي

أما عن العلاقة مع مجموعة بريكس، فقد أكد ميلانشون على ضرورة انخراط بلاده ببنك التنمية التابع لمنظمة بريكس، وبناء تحالف عالمي جديد مع المنظمة ذاتها، على أن يكون هذا التحالف مفتوحاً للجميع، ومستنداً إلى استقلال كل دولة من أعضائه، والتعاون فيما بينها، وتعزيز النظام الدولي الشرعي للأمم المتحدة.