طلعات استفزازية للناتو في إستونيا

طلعات استفزازية للناتو في إستونيا

أعلن مقر قوات الدفاع الوطني في إستونيا، اليوم الاثنين، أن مقاتلات القوات العسكرية الجوية الألمانية "يوروفايتر تايفون" التي تقوم بتنفيذ مهمة حماية المجال الجوي في دول البلطيق، والتي تتمركز في القاعدة الجوية "أماري" في تالين، ستنفذ خلال أسبوع العمل، تدريبات يومية على ارتفاعات منخفضة فوق الأراضي الإستونية.

جاء في البيان، اليوم: "ستقوم مقاتلات القوات الجوية العسكرية الألمانية "يوروفايتر تايفون" بتنفيذ طلعات خلال أسبوع العمل، على ارتفاع لا يقل عن 152 متراً (500 قدم) فوق المناطق السكنية، وستجري الطلعات في النصف الأول من اليوم".

والجدير بالذكر أن حلف الناتو، قرر خلال قمته التي استضافتها وارسو عام 2016، نشر كتائب متعددة الجنسيات على أساس التناوب، في جمهوريات لاتفيا، ليتوانيا، إستونيا، وبولندا، بناء على طلب تلك البلدان.

وبعد ذلك تقرر أن يكون الأساس لقوات الكتيبة المتمركزة في ليتوانيا — من ألمانيا، وللقوات المتمركزة في لاتفيا — من كندا، وللقوات المتمركزة في إستونيا — من بريطانيا، وللقوات المتمركزة في بولندا — من الولايات المتحدة الأميركية.

وتجدر الإشارة إلى أن موسكو أعلنت مراراً، بأن حلف الناتو يستفيد سياسياً من عملية المواجهة وتشويه صورة روسيا، لأن هذا أسهل له من الاعتراف بوجود مشاكل في نظام الأمن الأوروبي، والدليل على ذلك، تلك القرارات التي اتخذها الحلف خلال الأعوام الماضية،