بورودافكين: للحفاظ على وقف إطلاق النار وإشراك الأكراد
من لقاء اليوم في مقر البعثة الروسية في جنيف

بورودافكين: للحفاظ على وقف إطلاق النار وإشراك الأكراد

حذر مندوب روسيا الدائم لدى فرع الأمم المتحدة في جنيف، ألكسي بورودافكين، اليوم الجمعة 24/3/2017 مخترقي نظام وقف إطلاق النار في ريف دمشق من «مصير لا يحسدون عليه» إذا واصلوا الانتهاكات، مجدداً موقف بلاده الداعي إلى إشراك الأكراد في مفاوضات جنيف.

وأكد بورودافكين، عقب لقاء مع المبعوث الصيني إلى سورية، شي كسياويان، في مقر البعثة الروسية في جنيف: «الوضع صعب، وأصبح كذلك بعد أن قامت جبهة النصرة وفصائل المعارضة التي انضمت إليها، بمحاولة بمهاجمة دمشق مجدداً، إذ تقصف تلك الفصائل الأحياء السكنية، ما يؤدي إلى سقوط خسائر بشرية»، مذكراً بأن قذائف يطلقها مسلحون، تسقط قرب السفارة الروسية الواقعة في منطقة المزرعة بدمشق.

واعتبر بورودافكين الذي يشارك بنشاط في دعم عملية التفاوض السورية بجنيف، أن لقاءات الدبلوماسيين الروس مع أعضاء وفد الرياض مفيدة بالدرجة الأولى بالنسبة لهم أنفسهم، لكي يدركوا بشكل صحيح الحقائق العسكرية السياسية المتعلقة بالتسوية السورية».

وتابع قائلاً: «إذا واصلت الهيئة العليا للمفاوضات الاسترشاد بنصائح أولئك الذين يدفعون نحو إفشال المفاوضات، فمن المستبعد تحقيق أي تقدم في سياق عملية جنيف».

وقال بورودافكين أن الوفد الحكومي أكد خلال اللقاء الأخير مع الدبلوماسيين الروس استعداده للتفاوض حول كافة البنود المدرجة على جدول الأعمال الذي اقترحه المبعوث الدولي إلى سورية ستيفان دي ميستورا، مؤكداً أن موسكو ستواصل الإصرار على إشراك الأكراد في المفاوضات، وذكّر بأن الأكراد أصبحوا اليوم قوة سياسية مهمة ويتمتعون بقدرات عسكرية كبيرة في محاربة الإرهاب، ولذلك لهم الحق الكامل في أن يلعبوا دوراً في رسم مستقبل بلادهم.