موسكو قلقة من تصريح تيلرسون حول نقل أسلحة نووية إلى شرق آسيا

موسكو قلقة من تصريح تيلرسون حول نقل أسلحة نووية إلى شرق آسيا

عبرت موسكو مساء أمس السبت 18/آذار عن قلقها الشديد إزاء تصريح وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون عن احتمال ظهور أسلحة نووية على أراضي كوريا الجنوبية واليابان.

وقال دميتري نوفيكوف، النائب الأول لرئيس لجنة الشؤون الدولية في مجلس الدوما، إن امتلاك كوريا الجنوبية واليابان للأسلحة النووية سيلحق أضرارا بالغة بالأمن العالمي، ولا يمكن أن ترحب بذلك لا روسيا ولا أية دولة أخرى مهتمة بالحفاظ على السلام في العالم.

وصرح نوفيكوف لوكالة نوفوستي الروسية للأنباء قائلا: "إذا صدر مثل هذا القرار فسيكون ذلك ضربة كبيرة لنظام الأمن الدولي بأسره. ومثل هذه التصريحات تثير الاستياء لأن الاتفاقات الدولية على حظر انتشار الأسلحة النووية لا تزال قائمة"... "ظهور الأسلحة النووية على أراضي كوريا الجنوبية واليابان، إذا ما حدث، فسيشكل خطرا مباشرا على روسيا، لأننا نفهم أن روسيا في نظر الولايات المتحدة تعتبر دولة غير صديقة، لذلك من الطبيعي الحديث عن الخطر العسكري على روسيا".

وأشار المسؤول الروسي إلى أن الصين قد تعتبر هذا الوضع خطيرا بالنسبة لها أيضا، مضيفا أن ذلك سيؤدي إلى تدهور الوضع الدولي وتأزم الوضع في منطقة المحيط الهادئ.