غاتيلوف في جنيف: مكافحة الإرهاب إلى جانب الأجندة الأخرى من 2254

غاتيلوف في جنيف: مكافحة الإرهاب إلى جانب الأجندة الأخرى من 2254

أعلن نائب وزير الخارجية الروسي، غينادي غاتيلوف،  أن من السابق لأوانه تقييم المفاوضات السورية في جنيف، قائلاً إن عملية المفاوضات لا تزال مستمرة، مشيراً إلى أن الجعفري سيلتقي، اليوم الثلاثاء، دي ميستورا. وأعرب غاتيلوف عن أمله في تحقيق تقدم نحو تسوية الأزمة في سوريا خلال الجولة الحالية من المفاوضات، وأوضح غاتيلوف، أن رئيس وفد دمشق لا يعارض اقتراحات المبعوث الأممي ستيفان دي ميستورا، إلا أنه أكد على ضرورة إدراج موضوع الإرهاب في أجندة المفاوضات.

 

وقال غاتيلوف، الثلاثاء 28 فبراير/شباط: في رده على سؤال لأحد الصحفيين، «عن أولوية مكافحة الإرهاب، قال بالطبع يجب إشراكها في جدول أعمال المفاوضات، إلى جانب غيرها من المسائل من قرار مجلس الأمن رقم 2254».

ومن جهة أخرى، قال نائب وزير الخارجية الروسي إن طرح مشروع قرار حول السلاح الكيميائي في سوريا خلق أجواء سلبية للتسوية، مؤكدا أن موسكو ستستخدم حق الفيتو ضد المشروع الحالي.

وأكد غاتيلوف أنه سيلتقي وفد «الهيئة العليا للمفاوضات» المعارضة في جنيف، الأربعاء 1 مارس/آذار، مشيراً إلى أنه لا يعلم ما هي المواقف التي ستصر عليها «الهيئ» وأضاف أن مباحثاته مع هذا الوفد ستسعى إلى توضيح هذه المواقف. 

وكان نائب وزير الخارجية الروسي قد بحث في وقت سابق الثلاثاء في جنيف، سير المفاوضات السورية مع رئيس وفد الحكومة السورية بشار الجعفري، حسبما ذكرت البعثة الروسية الدائمة في جنيف.

وأفادت البعثة الروسية، الثلاثاء 28 فبراير/شباط، بأن غاتيلوف والجعفري اتفقا على مواصلة تنسيق الجهود الرامية إلى تحريك المفاوضات السورية.

وأضافت أن غاتيلوف التقى في جنيف أيضا زعيمة حركة المجتمع التعددي، رندة قسيس

وتتواصل في جنيف، لليوم السادس على التوالي، المفاوضات حول تسوية الأزمة السورية، ومن المتوقع أن يلتقي الوفد الروسي، الثلاثاء وفد "الهيئة العليا للمفاوضات" المعارضة.

وكان سيرغي فيرشينين، مدير قسم الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في وزارة الخارجية الروسية، قد أشار الاثنين، إلى أن دبلوماسيين روسا سيلتقون، الثلاثاء، في جنيف وفد الهيئة العليا للمفاوضات المعارضة وكذلك رئيس الوفد الإيراني، حسين جابري أنصاري، قائلا: "نحن منفتحون، وسنلتقي جميع المشاركين في الحوار دون أي تفرقة".

بدوره، أكد رئيس وفد الهيئة العليا، نصر الحريري، أنه سيجري اجتماعا مع الوفد الروسي في جنيف الثلاثاء.

كما من المنتظر أن يلتقي وفد منصة موسكو مع الهيئة العليا للمفاوضات لبحث تشكيل وفد واحد للمعارضة.

وتجري جولة «جنيف-4» من المفاوضات بمشاركة وفد الحكومة السورية، برئاسة مندوبها الدائم لدى الأمم المتحدة، بشار الجعفري، ووفد يمثل الهيئة العليا للمفاوضات المنبثقة عن مؤتمر الرياض للمعارضة السورية وكذلك وفدي منصتي القاهرة وموسكو اللتين رفضتا الانضمام لفريق الهيئة العليا، الذي يصف نفسه بالوفد الوحيد للمعارضة في هذه الجولة، واقترح مقعدا واحدا فقط لكل من مجموعتي موسكو والقاهرة، وحضر المنصتان كل منهما بوفد مستقل.

المصدر: وكالات