الجولة الرابعة من مفاوضات جنيف تنطلق اليوم

الجولة الرابعة من مفاوضات جنيف تنطلق اليوم

أطلق المبعوث الأممي إلى سورية ستافان دي ميستورا الجولة الرابعة من مفاوضات جنيف، واستهل سلسلة مشاوراته الثنائية التمهيدية بلقاء مع وفد الحكومة السورية برئاسة بشار الجعفري.

ومن المتوقع أن يجتمع المشاركون في المفاوضات في الساعة الثالثة بعد الظهر في قاعة واحدة، حيث سيوجه دي ميستورا كلمة ترحيبية بحضور ممثلين عن المجموعة الدولية لدعم سورية.

وقالت مصادر في الوفود المشاركة إن الغموض لا يزال يكتنف صيغة الحوار بعد الافتتاح الرسمي للمفاوضات، فلم تعلن الأمم المتحدة حتى الآن عن خطط لعقد مفاوضات مباشرة بين الحكومة والمعارضة.

وكان دي ميستورا قد  أعلن أن المفاوضات، وفق مقتضيات القرار رقم 2254، ستركز على مسائل تشكيل حكومة غير طائفية تتمتع بالثقة، وجدول إعداد مسودة الدستور الجديد، وإجراء انتخابات نزيهة وفق الدستور الجديد تحت إشراف الأمم المتحدة. وأكد أن الشعب السوري هو الوحيد الذي يحق له إقرار المسائل المتعلقة بدستوره الجديد.

واستطرد قائلا: "لا أتوقع تحقيق اختراق، مباشرة، في سياق هذه الجولة من المفاوضات، بل أتوقع إجراء مزيد من الجولات، ستتناول بشكل مفصل بقدر أكبر المسائل الضرورية للتسوية السياسية في سورية". وأصر دي ميستورا على ضرورة التخلي عن أي شروط مسبقة.

المصدر: وكالات

 

آخر تعديل على الخميس, 23 شباط/فبراير 2017 14:18