الأركان الروسية: تم إنشاء آلية حازمة لمراقبة وقف إطلاق النار في سورية

أكدت هيئة الأركان الروسية الخميس 16/شباط أنه تم التوافق في آستانا على عدد من التدابير لخفض التصعيد في سورية من بينها إنشاء آلية حازمة لمراقبة وقف إطلاق النار.

وأعلن ستانيسلاف حجي محمدوف، نائب رئيس هيئة العمليات العامة في الأركان الروسية، أن عدد انتهاكات نظام الهدنة في سورية يتراجع.

وقال حجي محمدوف خلال مؤتمر عبر الفيديو "موسكو — أستانا"، الذي تنظمه المجموعة الإعلامية الدولية "روسيا سيغودنيا": "حسب الرأي المشترك للمشاركين في مفاوضات (أستانا) فإن عدد الانتهاكات يتراجع وإن كان ببطء. لذلك خلال المباحثات قمنا بالتوافق على عدد من الاجراءات التي تهدف لتخفيف التوتر.. وتعزيز وقف إطلاق النار…".

من جهتها، أشارت الخارجية الروسية، إلى أنه وخلال لقاء آستانا اتفق على تشكيل مجموعة روسية تركية إيرانية مشتركة للعمل على مراقبة نظام وقف إطلاق النار في سورية.

وأعلنت الخارجية، في بيان لها، نجاح المفاوضات في آستانا، مشيرة إلى أنه تم القيام بخطوات هامة على صعيد حل الأزمة السورية.

بدوره، أعلن رئيس قسم الشرق الاوسط وشمال افريقيا، سيرغي فيرشينين، أن وزارة الخارجية تعلن عن نجاح مباحثات آستانا وهي خطوة على طريق تسوية الأزمة السورية.

وقال فيرشينين خلال المؤتمر: "بالفعل نحن نستطيع الحديث عن نجاح، عن حدث هام، مازال مستمراً.. وجرت مشاورات كبيرة وثنائية وثلاثية والآن هي بصدد الانتهاء..".

وأضاف أن "النتيجة المحددة ما حدث في أستانا الآن، هو التوصل إلى بنود حول المجموعة المشتركة التي تضم روسيا وإيران وتركيا والتي ستعمل على أساس مستمر للحفاظ وتقوية وقف العمليات القتالية".

 

 

تمت قرائته 1742 مرة ، آخر تعديل على المقال - الخميس, 16 شباط/فبراير 2017 16:14