لافروف: على دي ميستورا الأخذ بصلاحياته في تشكيل وفد واحد للمعارضة

لافروف: على دي ميستورا الأخذ بصلاحياته في تشكيل وفد واحد للمعارضة

أعلن سيرغي لافروف، وزير الخارجية الروسي أن على المبعوث الدولي إلى سورية، ستيفان دي ميستورا، الأخذ بصلاحياته المتعلقة بتشكيل وفد واحد للمعارضة السورية للمشاركة في مفاوضات جنيف.

ًوانطلق لافروف، في مقابلته مع قناة "إن تي في" الروسية، تعرض اليوم الأحد 12/شباط، من الأخذ بعين الاعتبار أن أية شروط تفرضها المعارضة قد تؤدي إلى تأجيل هذه الجولة من المفاوضات، ما سيلحق أضرارا جدية بسمعة منظمة الأمم المتحدة.   

وحول محادثات آستانا، أضاف وزير الخارجية الروسي، أن العمل مستمر على ترتيب لقاء آخر بين الحكومة السورية والمعارضة السورية المسلحة، مشيراً إلى أن الأردن يساهم في انضمام فصائل مسلحة من "الجبهة الجنوبية" إلى هذه العملية.

وأكد لافروف أن مفاوضات آستانا لا تهدف إلى أن تحل محل الجهود التي تبذلها الأمم المتحدة في سبيل التسوية السورية، مضيفاً أن العمل جار على تحضير مفاوضات جنيف (المزمع أجراؤها في الـ20 من شباط) برعاية دولية. 

 

**العمل مستمر لعقد لقاء بين بوتين وترامب**

وأكد لافروف، استمرار العمل على عقد لقاء بين الرئيسين، الروسي فلاديمير بوتين والأمريكي دونالد ترامب.

وأضاف وزير الخارجية الروسي: "كلفونا بالبحث عن المكان والتوقيت المناسبين والمقبولين لكلا الجانبين، ونعمل في هذا الشأن".

وذكر لافروف أن بوتين وترامب بحثا، خلال اتصالهما الهاتفي يوم 28/كانون الأول الماضي، جملة واسعة من القضايا الدولية، بينها الوضع حول إيران، وكوريا الشمالية، ومسألة انتشار أسلحة الدمار الشامل، وغيرها من القضايا، مضيفاً أنهما عبّرا عن رغبتهما في عقد لقاء شخصي في القريب العاجل.

وأعرب لافروف عن أمله في أن يوضح لقاءه مع وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون هذه المسألة (لقاء بوتين مع ترامب)، مشيراً إلى أنه وتيلرسون سيشاركان في اجتماع وزراء خارجية مجموعة الدول العشرين الكبرى(G20) وكذلك في مؤتمر ميونيخ للأمن، المزمع عقدهما في ألمانيا في الشهر الحالي.

آخر تعديل على الأحد, 12 شباط/فبراير 2017 11:33