موسكو: المفاوضات السورية يجب أن تكون مباشرة وبحضور كل المنصات والاكراد

موسكو: المفاوضات السورية يجب أن تكون مباشرة وبحضور كل المنصات والاكراد

قال أليكسي بورودافكين المبعوث الروسي لمكتب الأمم المتحدة في جنيف للصحفيين «نحن نعتقد أن وفد المعارضة يجب أن يضم ممثلين عن منصات موسكو والقاهرة والاستانة وحميميم بالإضافة إلى مجموعة الرياض وأفراد المعارضة المسلحة الذين حضروا لقاءات الاستانة» 

واكد المبعوث الروسي أن محادثات تسوية الصراع السوري المرتقبة لاحقاً هذا الشهر يجب أن تكون مباشرة بين الحكومة والمعارضة ، وقال «نحن نعتقد بأن هذه المفاوضات يجب أن تكون مباشرة وأن تكون وفود المعارضة ممثلة على نطاق واسع يشمل جميع القوى السياسية في سورية اليوم التي تسعى إلى تسوية سلمية للصراع في هذا البلد، بما فيهم الكرد»   

ودعا مندوب روسيا الدائم لدى مكتب الأمم المتحدة في جنيف، أليكسي بورودافكين، إلى الحفاظ على جميع الآليات السابقة للتعاون حول سورية وتطويرها.

وقال بورودافكين للصحفيين: "نحن نرى أن جميع ... الآليات التي تمكنا من وضعها سابقا، أو التي تم التخطيط لاعتمادها خلال محادثاتنا مع الولايات المتحدة، وكذلك في إطار المجموعة الدولية لدعم سورية، يجب الحفاظ عليها، وتطويرها لاحقا".

وأضاف بورودافكين، أنه "يجب استئناف المفاوضات بأسرع وقت ممكن، ونأمل بأن تبدأ الجولة الجديدة في 20/شباط كما هو مخطط".

وشدد الدبلوماسي الروسي على ضرورة عدم طرح شروط مسبقة لاستئناف مفاوضات جنيف، بما فيها شرط تنحي الرئيس السوري،

كما أكد مندوب روسيا الدائم لدى مكتب الأمم المتحدة في جنيف، أنه لا يجب أن يكون هناك تأجيل آخر لمفاوضات جنيف السورية – السورية، التي هيأت الجهود الروسية والتركية والإيرانية والأردنية الظروف المواتية لإجرائها.

وقال بورودافكين للصحفيين: "بفضل جهود روسيا وإيران وتركيا وانضمام الأردن مؤخرا، تهيأت أجواء مواتية تماما لعقد جولة جديدة من المفاوضات السورية – السورية، ونحن نأمل ألا يكون هناك أي تأجيل لموعد الجولة الجديدة من المفاوضات".

وفي حديثه عن العلاقات بين روسيا والولايات المتحدة بشأن القضية السورية، أشار بورودافكين، إلى أن "الوقت قد حان للتخلي عن التعصب والعداء الذي شهدناه من الإدارة (الأمريكية) السابقة، وترجمة الاتفاقات التي تم التوصل إليها في العام الماضي إلى واقع عملي".

ودعا بورودافكين، إلى "إطلاق عملية مشتركة لمحاربة تنظيمي "داعش" و"جبهة النصرة"، واستئناف عمل المركز الروسي الأمريكي والرد الفوري على انتهاكات الأعمال القتالية في سورية وتشكيل فريق تنفيذي مشترك للفصل بين الإرهابيين والمعارضة المعتدلة".

سبوتنيك – روسيا اليوم 

 

آخر تعديل على الخميس, 09 شباط/فبراير 2017 19:50